الأخبار الدفاعيةرئيسي

نظام مراقبة المسافات القصيرة YAMGÖZ

عدم الوعي الكافي بالوسط المحيط، هي أحد أكبر المشاكل التي يمكن أن تواجه عناصر الدبابات و المركبات المدرعة المجنزرة.

وتحتل قدرة العنصر الموجود داخل هذه الآليات الصغيرة والضيقة إلى حد بعيد على مراقبة المحيط  ورؤية التهديدات المحيطة أهمية كبيرة.

وطورت شركة أسلسان نظام   YAMGÖZ  في هذا الإطار بهدف التمكن من مراقبة المسافات القريبة .

و YAMGÖZ هو عبارة عن نظام للاستطلاع والمراقبة يملك ثلاثة كاميرات حرارية و ثلاثة كاميرات نهارية. ويتم دمج  YAMGÖZفي جميع زوايا برج الدبابة و المدرعات المجنزرة. و بالتالي فهو يوفر رؤية بمقدار 360 درجة.

وتمكن الكاميرا النهارية و الحرارية التي يملكها YAMGÖZ من أخذه اللقطات صباحا ومساء.

وبإمكان YAMGÖZ أخذ لقطات في الصباح والمساء بسبب امتلاكه لكاميرا حرارية و كاميرا نهارية و تملك الكاميرا الحرارية طول موجة 8-12 μm و زاوية نظر بمقدار 30 درجة في الوضع الأفقي

أما الكاميرا النهارية فهي تؤمن لقطات بدقة 3840 x 1064  ،  و رؤية بمقدار 30 درجة في الوضع الأفقي كما في الكاميرا الحرارية.

ومن الخصائص التي تكسب YAMGÖZ تميزه، هي قدرته على العمل بشكل مدمج مع نظام التحكم عن بعد أو /و نظام الحماية النشط الموجود في الآلية التي يتم دمجه بها. وبفضل هذا فهو يمتلك القدرة على اتخاذ ردة فعل  تجاه التهديات التي يتم تعيينها بالتعاون مع أنظمة الدفاع والهجوم الموجودة على المنصة.

ويمكن دمج النظام الذي يجري عمليات الضبط التلقائي أو اليدوي للتباين والسطوع والتركيز ، بالآلية  أو التموضع فوق الآلية بشكل  مباشر. وبالتالي إمكانية استخدامه في المنشآت الثابتة أيضا .

و يتم استخدام العديد من YAMGÖZ حاليا في القواعد بشكل مدمج مع أبراج المراقبة وفي دبابات M-60TM أيضا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى