العالمرئيسي

بومبيو: اتمام صفقة اف-35 للإمارات كانت شرطا لإتمام التطبيع مع إسرائيل

قال وزير الخارجية الأمريكي السابق، مايك بومبيو، الخميس، إن صفقة بيع طائرات مقاتلة من طراز “إف-35” (F-35) إلى الإمارات واغتيال الجنرال الإيراني قاسم سليماني كانا جزءا لا يتجزأ من اتفاقيات التطبيع مع إسرائيل العام الماضي.

جاء ذلك في حوار أجراه بومبيو مع صحيفة يديعوت أحرونوت العبرية،  وأكد بومبيو من خلال اللقاء أن صفقة بيع مقاتلات “إف-35” (F-35) إلى الإمارات كان لها أهمية كبيرة في توقيع اتفاق السلام بين أبو ظبي وتل أبيب، بل كانت شرطا أساسيا إبرام هذا الاتفاق. 

وأضاف بومبيو أن قادة دولة الإمارات احتاجوا قبل توقيع اتفاق السلام مع إسرائيل إلى وسائل ترغيب بهدف تعريفهم بأن الجانب الأميركي يقدر السلام وأهميته بوصفه خيارا إستراتيجيا، فضلا عن القول بأن للإمارات قدرة على أن تكون شريكة في المفهوم الأمني في المنطقة.

وشدد وزير الخارجية الأميركي الأسبق أن الصفقة تعني أن الأمريكيين والاسرائيليين يؤمنون بأن الامارات قادرة على ان تكون شريكة في تطلعاتهما الأمنية.

وأوضح بومبيو أن اغتيال سليماني كان مرتبطا ارتباطا عميقا باتفاقيات التطبيع، وأنه أثبت للعالم أن الولايات المتحدة عاقدة العزم في معركتها ضد إيران

ولأشهر عدة، نفى مسؤولون إسرائيليون وأميركيون وإماراتيون علنا أن تكون صفقة الأسلحة جزءا من المفاوضات التي أدت إلى اتفاقية التطبيع بين إسرائيل والإمارات العام الماضي. لكن مسؤولين في إدارة ترامب أقروا في ذلك الوقت بأن الاتفاق وضع أبو ظبي في وضع أفضل لاستلام مثل هذه الأسلحة المتطورة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى