العالمرئيسي

قائد القوات الأمريكية في أفغانستان يحذر من “حرب أهلية”

حذر قائد القوات الأميركية في أفغانستان، الجنرال سكوت ميلر، الثلاثاء، من خطر وقوع “حرب أهلية” مع تدهور الوضع الأمني في البلاد، قبل أسابيع من إتمام عملية الانسحاب الأميركي.

وقال أعلى قائد عسكري أميركي في أفغانستان في تصريحات صحفية من كابول إن المكاسب الأخيرة التي حققتها حركة “طالبان” مقلقة للغاية حتى وإن لم تكن غير متوقعة.

وأضاف أن “الوضع الأمني ليس جيدا في الوقت الحالي… الحرب الأهلية هي بالتأكيد مسار يمكن تخيله إذا استمر هذا المسار الحالي. يجب أن يكون ذلك مصدر قلق للعالم”.

وسيطرت الحركة على عدة مناطق من أفغانستان، خلال الأسابيع الأخيرة، قبل أن تقوم قوات الأمن الأفغانية باستعادة بعض المناطق خلال الأيام الماضية، وفق مسؤولين محليين.

ورفض ميلر، الذي يقود القوات الأميركية في أفغانستان، منذ سبتمبر 2018، وقاد في السابق العمليات الخاصة هناك، تحديد موعد استكمال مغادرة القوات الأميركية، وذلك لأسباب أمنية.

وأكد الجنرال الأميركي أن الحل السياسي وحده هو الذي سينهي الحرب في البلاد، لكنه قال: “إذا لم تقلل من العنف، فإن هذا الحل السياسي سيصبح أكثر صعوبة”.

وأوضح أن وزير الدفاع الجديد للبلاد، بسم الله خان محمدي، سيتبع استراتيجية جديدة تتمثل في تركيز جهود القوات الأفغانية على محاربة “طالبان” في مناطق مهمة، حول المدن والطرق السريعة الرئيسية، وترك المناطق الأقل أهمية من الناحية الاستراتيجية في المناطق الريفية لطالبان.

وتوقع أن يرأس الوحدة التي يتوقع أن تخصص لحماية السفارة الأميركية في كابول، بعد الانسحاب، قائد جديد في رتبة أقل من رتبة “جنرال”.

وكان قائد القيادة المركزية الأميركية، الجنرال فرانك ماكنزي، قد صرح قبل أيام، بأن القوات الأميركية أتمت نحو نصف عملية الانسحاب، وإنها ستكون قادرة، بحلول سبتمبر المقبل، على إتمام العملية بأكملها.

وأكد رئيس هيئة الأركان الأميركية المشتركة، الجنرال مارك ميلي، أنه تمت السيطرة على معظم مراكز الولايات التي يسيطر عليها المتمردون وأنه لم تسقط أي عواصم إقليمية. وقال إن هناك 81 مركزا للولايات في الوقت الحالي تحت سيطرة “طالبان”، من أصل 419 مركزا، ولا توجد عاصمة إقليمية تحت سيطرة الحركة.

وقال مسؤولون أميركيون وأفغان إن قوات الأمن الأفغانية نجحت في استعادة بعض المناطق، خلال الأيام الماضية. وأوضح محمد أفضل حديد، رئيس مجلس ولاية بلخ، إن مقر الشرطة ومقر حاكم منطقة كالدار على الحدود مع طاجكستان وأوزباكستان قد استعادتهما قوات الأمن الأفغانية، الثلاثاء، وفق وول ستريت جورنال.

وأشار اللواء خان الله شجاع، القائد الجديد لفيلق “شاهين 209” في مدينة مزار الشريف الشمالية، إلى أن قيادته تتوقع أن تبدأ في استعادة مناطق أخرى ذات قيمة استراتيجية من “طالبان” في الأيام المقبلة.

وأكدت المتحدثة باسم البيت الأبيض، جين ساكي، مؤخرا، أن وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) تشرف على  انسحاب منظم للقوات الأميركية من أفغانستان وأن الولايات المتحدة لم تشهد زيادة في العنف الموجه ضد قواتها في البلاد، في العام الماضي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى