الأخبار الدفاعيةرئيسي

أبرز التطورات الأمنية في البلدان العربية

مصر

أعلن الجيش المصري بتاريخ 10 حزيران، تنفيذ مناورة جوية مع فرنسا، بإحدى القواعد العسكرية المصرية  بهدف “تبادل الخبرات التدريبية والتكتيكية في التخطيط والتنفيذ بين الجانبين”.

أعلنت القاهرة بتاريخ 13 حزيران، عن موعد إقامة معرض مصر الدولي للدفاع والأمن “إيديكس” في نسخته الثانية.

وقالت الشركة المنظمة للمعرض”كلاريون” بالتعاون مع القوات المسلحة المصرية في بيان، إن المعرض سيقام في الفترة بين 29 تشرين الثاني ولغاية 2 كانون الأول

بحث الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، بتاريخ 13 حزيران ،  مع رئيس أركان باكستان الفريق أول نديم رضا رازا، التعاون الأمني والعسكري بين البلدين إضافة إلى مجال الدفاع والصناعات العسكرية.

نفذت مصر بتاريخ 18 حزيران مناورة “رعد-5 “بالذخيرة الحية، و التي تنفذها إحدى وحدات المنطقة الشمالية العسكرية بالتعاون مع الأفرع الرئيسية للقوات المسلحة و التي استمرت لعدة أيام في إطار خطة التدريب القتالي لتشكيلات ووحدات القوات المسلحة.

بتاريخ 22 حزيران، شهدت مصر توقيع مذكرة تفاهــم بين مصنــع إنتاج وإصلاح المدرعات (مصنع 200 الحربي) وشركة  “AM GENERAL”  الأمريكية

وتهدف الاتفاقية إلى تنفيذ مشروع إنتاج شاسيهات العربات العسكرية الهامر  (HUMVEE)

وقعت مصر بتاريخ 25 حزيران مذكرة للتعاون المشترك مع الجيش السوداني، وذلك في ختام المباحثات العسكرية بين الجانبين.

كشفت مصر بتاريخ 27 حزيران عن بدء الإنتاج الكمي للمدرعتين المصريتين الجديدتين”سينا 200″ و “اس تي 500″ خلال أيام، حيث من المقرر أن يبدأ إنتاج المدرعة الاولى في 30 يونيو، والمدرعة الثانية خلال العام المقبل، وفق ما نقلت بوابة”الوطن” الإلكترونية.

افتتحت مصر بتاريخ 3 يوليو قاعدة 3 يوليو العسكرية البحرية في منطقة جرجوب المطلة على البحر الأبيض المتوسط.

وتضم «قاعدة 3 يوليو» البحرية 74 منشأة عسكرية إضافة إلى مهبط طائرات ملحق به قاعة استقبال بجانب عدد من ميادين التدريب ومركز للعمليات مزود بأحدث المنظومات وآخر للتدريبات المشتركة، فضلاً عن رصيف حربي بطول 1000 متر وعمق 14 متراً، وعدد من الأرصفة التجارية بطول 2200 متر، وعمق 17 متراً، وبرج لمراقبة الميناء بارتفاع 29 متراً وحاجزين للأمواج بطول 3650 متراً.

عدلت مصر بتاريخ 4 حزيران مروحياتها الروسية الصنع من طراز كا-52، لكي تتمكن المروحيات من طوي شفراتها الدوارة لتشغل مساحات أقل، مما يجعلها تعمل بشكل أفضل على سفن الميسترال الحربية.

الإمارات

كشف موقع بلومبيرغ بتاريخ  11 حزيران أن إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن طالبت الإمارات باتخاذ خطوات للابتعاد عن الصين، بما في ذلك استبعاد شركة “هواوي” (HUAWEI) الصينية من منظومتها للاتصالات، وأنها لوّحت بفقدان صفقة طائرات “إف-35” (F-35).

قررت الإمارات بتاريخ 27 حزيران طرد القوات الجوية الإيطالية من قاعدة”المنهاد” العسكرية في دبي، ردا على حظر الأسلحة الذي فرضته روما على الإمارات في يناير/كانون الثاني.

السعودية

وقعت الشركة الوطنية للخدمات الأمنية السعودية بتاريخ 10 حزيران مذكرة تفاهم مع “تاليس” لتعزيز الحلول الأمنية المتكاملة في المملكة.

وستشهد الاتفاقية إنشاء إطار عمل لتأسيس مراكز التحكم الأمنية ، وتطوير خدمات التدريب والعمليات عالية التقنية، إلى جانب تقديم الاستشارات الأمنية.

تسلمت شركة بوينع بتاريخ 12 حزيران عقدا اضافيا لانتاج صواريخ سلام اي ار لسلاح الجو الملكي السعودي بقيمة 78 مليون دولار.

نشرت القيادة المركزية بالجيش الأمريكي بتاريخ 15 حزيران صوراً من تدريبات عسكرية مع القوات السعودية على منظومة مضادة للطائرات بدون طيار “درونز”.

اختتمت بتاريخ 16 حزيران مناورات الإنزال الجوي المشترك والمختلط الذي يهدف إلى تبادل الخبرات بين القوات المشاركة، المعروف باسم “طويق 2″، الذي أجري في قاعدة الأمير سلطان بن عبد العزيز الجوية، في القطاع الأوسط السعودي.

ويشار إلى أنه شارك في التمرين الجوي المشترك الذي حمل اسم “طويق 2″،7 دول عربية، وانطلق يوم 7 يونيو/ حزيران الجاري، في بإحدى القواعد الجوية السعودية، واستمر على مدى أسبوعين.

نشرت  صحيفة وولو ستريت جورنال بتاريخ 18 حزيران خبرا مفاده أن وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن أبلغ ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، خلال مكالمة هاتفية، “بخفض معظم القوات الأميركية الموجودة في المملكة”.

وأشارت إلى أن “التخفيضات تشمل سحب ثمانية بطاريات باتريوت من السعودية والكويت والعراق والأردن بالإضافة إلى نظام ثاد الدفاعي من السعودية”.

أعلن رئيس قسم النشاط الاقتصادي الأجنبي في “مكتب التصميم سيفيرنوي” الروسي، ديمتري كوروشكين بتاريخ 24 حزيران إن المملكة العربية السعودية مهتمة بالنسخة الجديدة من سفينة الإنزال الروسية للمشروع 21810.

بحث مجلس الأعمال السعودي الأمريكي بتاريخ 24 حزيران مع الهيئة العامة للصناعات العسكرية  الفرص الاستثمارية في القطاع.

قطر

دشن قائد قوات الدفاع الجوي الأميري القطري بتاريخ 9 حزيران عدة مشاريع عسكرية قطرية يتم العمل بها في إيطاليا.

ودشنت في مدينة لاسبيزيا الإيطالية سفينة “شراعوه”، التي تعد السفينة الثانية من فئة سفن الدورية الصاروخية السريعة التي يتم تصنيعها من قبل شركة “فينكنتيري” الإيطالية.

كما شمل حفل التدشين أيضاً مركز تدريب مشروع حالول (1)، والمختص في التدريب العملي لطاقم السفن والتجهيز لمرحلة استلام السفينة بشكل رسمي.

قالت وكالة رويترز للأنباء بتاريخ 14 حزيران إن مسؤولين في مجال الأمن تحت قيادة حلف “الناتو” تواصلوا مع قطر لتوفير قاعدة يمكن استخدامها لتدريب القوات الخاصة الأفغانية  في إطار الالتزام الاستراتيجي بعد انسحاب القوات الأجنبية من أفغانستان.

أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية بتاريخ 15 حزيران عن إبرام عقد بقيمة 13.65 مليون دولار لرادار الإنذار المبكر القطري QEWR.

وقعت أواخر شهر حزيران اتفاقية عسكرية بين تركيا و قطر تسمح ل 36 طائرة عسكرية قطرية و 250 عسكري قطري بالتواجد في تركيا.

و بموجب هذه الاتفاقية سيقوم الطيارون القطريون بالتدرب على قيادة طائراتهم المقاتلة في سماء تركيا، بدلا من مجال قطر الجوي الضيق، كما سيمكنهم إجراء تدريبات و مناورات عسكرية مشتركة مع المقاتلات التركية والعسكريين الاتراك.

لفت الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بتاريخ 2 تموز أن قطر هي شريك في تمويل مصنع جنازير الدبابات بنسبة 49 بالمئة.

الكويت

أعلنت تركيا بتاريخ 19 حزيران اختتام مناورات عسكرية مشتركة مع الكويت، شاركت فيها قوات خاصة من البلدين.

وانطلقت المناورات  يوم 7 يونيو/ حزيران ، في قيادة القوات الخاصة التركية.

وأوائل يونيو، أعلن الجيش الكويتي، عبر تويتر، أن قوة عسكرية تابعة له تشارك بين 7 ـ 17 من الشهر نفسه،

في تدريب مع الجانب التركي، لتبادل الخبرات بين القوات الخاصة وتعزيز التعاون العسكري المشترك

أجرت الكويت بتاريخ1 تموز ، تمرين القيادة و الأركان ال25، الذي يتضمن استخدام تقنيات خاصة بإدارة العمليات القتالية في الحروب المشتركة.

وافقت وزارة الخارجية الأميريكية بتاريخ3 تموز على بيع الكويت مركبات تكتيكية ثقيلة بقيمة 445 مليون دولار، من تصنيع شركة «Oshkosh Defense» الأميركية.

وصرّحت وكالة التعاون الأمني الدفاعي أن الصفقة تتضمن شراء 517 شاحنة تكتيكية للتنقل الثقيل الموسع وناقلات للمعدات الثقيلة لدعم نقل البضائع واستعادة المركبات وعمليات إعادة الإمداد لصالح القوة البرية الكويتية.

الأردن

وقعت شركة تركية مع مركز عسكري أردني بتاريخ 5 تموز اتفاقية تعاون مشترك في مجال الصناعات الدفاعية، بهدف نقل تجربة أنقرة في تصنيع “خطوط إنتاج الأعيرة النارية”.

وبحسب معلومات حصلت عليها الأناضول، تهدف الاتفاقية الموقعة بين “شركة صناعة الآلات والكيماويات” التركية و”المركز الأردني للتصميم والتطوير”، للاستجابة لاحتياجات قوات الأمن في الأردن.

نشر على مواقع التواصل الاجتماعي، أنباء عن تسلم القوات المسلحة الأردنية الدفعة الاولى من عربات “هامفي”وعددها 113 آلية، عن طريق ميناء العقبة.

لبنان

وهبت الصين بتاريخ 11 حزيران ، آليات عسكرية للبنان هي عبارة عن 40 شاحنة HOMO  و 60 جيب WARRİOR و قطع بدل عائدة لها.

حذر قائد الجيش اللبناني  العماد جوزيف عون بتاريخ 18 حزيران، من أن استمرار تدهور الوضع الاقتصادي والمالي في لبنان “سيؤدي حتما” إلى انهيار المؤسسات، ومن ضمنها المؤسسة العسكرية، “وبالتالي فإن البلد بأكمله سيكون مكشوفا أمنيا”.

وشدد عون، في كلمة له خلال المؤتمر الدولي الافتراضي لدعم الجيش اللبناني بدعوة من فرنسا، على ضرورة الدعم العسكري لاجتياز هذه المرحلة الدقيقة، إضافة الى دعم المؤسسة ككل.

أعلن الجيش اللبناني بتاريخ 8 تموز، وصول طائرتين محملتين بـ70 طنا مساعدات غذائية من قطر إلى البلاد.

ووفق بيان للجيش اللبناني، “تحمل الطائرتان 70 طنا من المساعدات الغذائية المقدمة من أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني إلى لبنان”.

السودان

أعلنت روسيا بتاريخ 25 حزيران أنها مستعدة لتزويد السودان بأسلحة حديثة في حال طلبت الأخيرة منها ذلك.

صرح مصدر رفيع بوزارة الخارجية السودانية بتاريخ 27 حزيران أن وزيرة الخارجية السودانية مريم الصادق، تزور روسيا في 12 أو 13 من شهر يوليو لبحث العلاقات العسكرية بين البلدين.

المغرب

اختتم أكثر من سبعة آلاف جندي من الولايات المتحدة وبلدان إفريقية ودول الناتو تدريبات واسعة النطاق في المغرب بتاريخ 18 حزيران.

واستمرت مناورات “الأسد الإفريقي” بقيادة الولايات المتحدة قرابة أسبوعين وأجريت في المغرب وتونس والسنغال.

والدول التي شاركت في التدريبات هي الولايات المتحدة والمغرب وتونس والسنغال وإيطاليا وهولندا وبريطانيا. كما حضر مراقبون من دول من بينها مصر وقطر والنيجر ومالي.

قالت قناة عبرية رسمية بتاريخ 4 تموز ، إن طائرة حربية مغربية وصلت إلى قاعدة “حتسور” الجوية جنوبي إسرائيل، للمشاركة في تدريب عسكري

وأفادت قناة “كان” الإسرائيلية، بأن طائرة مغربية من طراز “لوكهيد سي-130 هيركوليز” حطت صباح الأحد، في قاعدة “حتسور”، دون مزيد من التفاصيل

تونس

وقعت شركة “بي إم سي” (BMC) الرائدة في الصناعات الدفاعية التركية، مع وزارة الدفاع التونسية، اتفاقية لتوريد 46 عربة مصفحة رباعية الدفع بتاريخ 30 حزيران.

وبحسب معلومات حصلت عليها الأناضول، الأربعاء، تعاقدت الشركة التركية مع وزارة الدفاع التونسية لتزويدها بـ46 عربة مصفحة رباعية الدفع (مضادة للألغام) من نوع “Kirpi”.

العراق

بحث رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، بتاريخ 2 تموز مع نظيره الإيطالي ماريو دراغي، تعزيز التعاون العسكري بين البلدين.

وقال الكاظمي وفق البيان، إن “العراق راغب بتوسعة التعاون العسكري مع إيطاليا، بما في ذلك جانب التدريب وتطوير العمل في مجال مكافحة الجريمة المنظمة وملاحقة تهريب الأموال والنشاطات المحظورة الأخرى، والاستفادة من تجربتها في هذا المجال”.

سوريا

صرحت الحكومة الإسرائيلية بتاريخ 25 حزيران، أن مرتفعات الجولان السورية ستبقى تحت سيادتها حتى لو تراجعت إدارة جو بايدن عن اعتراف الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب.

الجزائر

نفذت قوات الجيش الجزائري بتاريخ 30 حزيران ، مناورات “نصر 2021” بالذخيرة الحية في مدينة جانت الواقعة بجنوب شرق البلاد.

وجاء في بيان لوزارة الدفاع الجزائرية أن “هذا التمرين التكتيكي المنفذ بالذخيرة الحية يهدف إلى اختبار الجاهزية القتالية لوحدات القطاع، فضلا عن تدريب القادة على قيادة العمليات، وتطوير معارفهم في التخطيط والتحضير والتنظيم والتنفيذ ووضعهم في جو المعركة الحقيقية”.

ليبيا

أعلنت ميليشيا حفتر بتاريخ 18 حزيران إطلاق عملية عسكرية في الجنوب الليبي، لملاحقة من وصفتهم ب”الإرهابيين التكفيريين” ، وأعلنت الحدود مع الجزائر منطقة عسكرية مغلقة، وسيطرت على معبر “إيسين”الحدودي مع الجزائر  لتعود وتفتحه قبيل مؤتمر برلين 2.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى