رئيسيعام

أساطيل من الطائرات بدون طيار والروبوتات..الشكل الجديد لحروب المستقبل القادمة

ستشكل أساطيل الطائرات بدون طيار و المركبات الآلية و الأنظمة متعددة الأبعاد المأهولة وغير المأهولة المستقبل القريب للحروب.

وتعمل التطبيقات التي ظهرت بشكل متزايد للمركبات الجوية غير المأهولة و مركبات الذكاء الصناعي على تغيير مفاهيم الحرب وخططها بسرعة كبيرة، الأمر الذي سيجعل الجيوش تواجه صعوبة في مواكبة هذا التغيير.

وتزداد أهمية الجيوش التي بإمكانها مواكبة هذه التغييرات بل وحتى إنتاجها يوما بعد يوم.

وفي وصف الجيوش الأكثر نجاحا، فيقول الخبراء بإنه” يجب أن يكون هناك عناصر جديدة للأسلحة تعتمد على قدرات المزيد من الشبكات و الطائرات بدون طيار و الأنظمة المستقلة مثل الدبابات والمروحيات”.

وأصبح مفهوم”رجل الأقمار الصناعية المخلص” الذي يتحكم من خلال طائرة حربية مأهولة بمجموعات صغيرة من الطائرات بدون طيار من قمرة القيادة عنصرا لا غنى عنه في مجال التطورات العسكرية إذ أريد التقليل من التأخير في العمليات و رفع المستوى التأهيبي لها.

أما فما يتعلق بالقدرات العملياتية للقوات البحرية، فتستمر التطورات الرئدة بالظهور على شكل خوارزميات متقدمة تتيح المجال لتسيير مجموعة من المركبات السطحية و الجوية و الغواصات بشكل مستقل وتحت قيادة واحدة.

وأدى ظهور هذه الأشكال الجديدة من التحكم والاستقلالية  والقدرات الكبيرة للعديد من الانظمة غير المأهولة إلى ظهور مفهوم جديد للحروب يختلف عما عهدناه.

لهذايعتقد معظم المستقبليين بأن الجيوش التي تملك سرعة معالجة كبيرة وتكون ناجحة في تحليل البيانات ، ستكون -باستخدام هذه التكنولوجيا- ناجحة في استخدام الطائرات بدون طيار و الأنظمة الروبوتية.

Natioal Interest – ترجمة M5

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى