العالمرئيسي

ألمانيا تتهم عالماً روسياً بالتجسس على برنامج “أريان” الصاروخي

وجهت النيابة الألمانية، الخميس، تهمة التجسس ضد عالم روسي لنقل معلومات عن تكنولوجيا الفضاء، خصوصاً صاروخ “أريان” إلى المخابرات الروسية.

وكانت السلطات الألمانية، اعتقلت المتهم في يوليو الماضي، وقالت إن المشتبه به الذي يدعى “إيلنور” عمل كباحث علمي في إحدى الجامعات البافارية، حتى اعتقاله في 18 يونيو 2021، وتواصلت المخابرات الروسية معه لأول مرة في خريف 2019.

وأضافت السلطات، أن المعلومات التي جمعها المتهم “استهدفت بشكل خاص مراحل التطوير المختلفة لمركبة الفضاء الأوروبية (أريان) ومعدات الإطلاق”، وهي المعلومات التي تلقى مقابلها 2500 يورو (2800 دولار)، خلال مقابلات منتظمة مع أحد الضباط الروس.

وتأتي قضية التجسس تلك، في وقت يشهد توتراً في العلاقات بين روسيا وألمانيا، على عدد من الجبهات،لما فيها أوكرانيا واحتجاز المعارض الروسي أليكسي نافالني، الذي تلقى العلاج في برلين بعد إصابته بتسمم.

وعملت حكومة المستشارة السابقة أنجيلا ميركل توقيع عقوبات على موسكو بسبب ضم شبه جزيرة القرم 2014، التي كانت مسرحًا للقتال المستمر بين الانفصاليين الموالين لروسيا والقوات المحلية.

كما اتهمت ألمانيا روسيا مراراً بشن هجمات إلكترونية على أراضيها، ولكن موسكو تنفي دوماً تلك الاتهامات. 

وكان الحادث الأكثر شهرة هو هجوم إلكتروني في عام 2015 أدى إلى قطع الإنترنت والشبكة الداخلية في مجلس النواب الألماني (البوندستاج)، مما منع المؤسسة من فتح أبوابها لأيام.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى