الأخبار الدفاعيةرئيسي

أنظمة الاستطلاع والمراقبة الوطنية للسفن الحربية Denizgözü-Ahtapot و Ahtapot-S

يعتبر نظاما Denizgözü-Ahtapot و Ahtapot-S إحدى المنتجات الرئيسية في مجال البحار لشركة أسلسان التي أجرت لأعوام أعمال على الكهربائيات البصرية والتي تملك منتجات كثيرة في هذا المجال.

وعملت شركة أسلسان في وقت سابق على إنتاج كاميرا كهروضوئية جديدة تدعى ASELFLIR-300D ناتجة عن عملية إعادة تدوير ASELFLIR-300T التي تستخدم في الطائرات الحربية T-129 ATAK وذلك لاستخدامها في طرادتي MİLGEM من صنف ADA، إلا أن الشركة باشرت في عام 2015 في إنتاج كاميرا كهروضوئية خاصة بالمجال البحري.

واستخدم المنتج الذي سمي ب Denizgözü-Ahtapot في طرادة TCG BURGAZADA F-513 عام 2018 كأول نظام كاميرا كهروبصري عالي القدرات أنتج ليستخدم في المجال البحري بشكل خاص. واستخدم Denizgözü-Ahtapot الثاني عام 2019 في طرادة F-514 TCG KINALIDA 

ويتألف Denizgözü-Ahtapot من كاميرا حرارية تعمل على طول موجي متوسط  وكاشف لنطاق ليزري غير مؤذ للعين و كاميرا ملونة بدقة HD وكاميرا نصاب ملونة بدقة HD أيضا ومحدد لليزر.

وتوفر الكاميرا النهارية التي بإمكانها تقريب الصورة بمعدل 12 مرة، زاوية مشاهدة أفقية بدرجات 2 و 6.4 و 1.5 و 30 درجة حسب التركيز، أما كاميرا الأشعة تحت الحمراء التي تبلغ أبعادها 640×512 فهي تملك زوايا مشاهدة بمقدار 1 و 2 و 6.4 و 13.4 أفقيا بحسب نسبة التقريب.

وبفضل التكبير البصري الذي يوفره نظام  الكاميرا الحرارية ذات القدرات العالية و  الاستقرار الجيروسكوبي الدقيق و قدرته على التركيز التلقائي فإن DENİZGÖZÜ-AHTAPOT تستطيع أن تقوم بوظيفة الإستطلاع والمراقبة و تحديد المواقع المستهدفة ليلا ونهارا بدون أي فرق.

DENİZGÖZÜ-AHTAPOT التي تستطيع التدقيق بالهدف أتوماتيكياً أو يدوياً تملك خاصية تتبع أهداف متعددة أيضاً.

وعبر عمل DENİZGÖZÜ-AHTAPOT بشكل مدمج مع نظام إدارة القتال الموجود في السفن، فهي تستطيع توفير قناة إطلاق نار للأسلحة الموجودة على ظهر السفينة، كما أنها تساعد على تسديد ضربات القنابل أو القذائف بشكل صحيح.

وبفضل قدرته على التحديد بالليزر فإنه سيمكن الصواريخ الموجهة بالليزر مثل TRLG-230, L-UMTAS ve CİRİT من الاستهداف بالليزر.

يذكر أن ل DENİZGÖZÜ-AHTAPOT نسخة تدعى  DENİZGÖZÜ-AHTAPOT-S، هذه النسخة هي نموذج مطور أكثر يمكن من الرؤية في الأجواء الضبابية أيضا عبر تقنيةسوير و قدرتها على إضاءة الأشعة تحت الحمراء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى