الأخبار الدفاعيةرئيسي

أنظمة الدفاع الجوي للمرفقات الحرجة: المدفعية من عيار 35ملم

تشكل المدفعية التي يبلغ قطرها 35ملم العمود الفقري للقوة المضادة للطائرات منذ نهاية عام ال2000، ولذلك طالبت القوات المسلحة التركية بتحديثها لإكسابها فعالية أكبر على أرض الواقع.

و وقعت اتفاقية بين رئاسة الصناعات الدفاعية وشركة أسلسان بتاريخ 18 آذار من عام  2010 تحمل اسم OERLİKON لتطوير المدفعية من عيار 35ملم ولتدارك ذخيرة ATOM الذكية.

ويهدف المشروع إلى حماية المنشآت الثابتة الحيوية مثل القواعد الجوية والبرية من التهديات مثل صواريخ كروز والذخائر الموجهة جوا والطائرات بدون طيار وطائرات كاميكازي بدون طيار.

وطورت شركة أسلسان التي بدأت أعمالها المتعلقة بالمشروع بعد التوقيع على الاتفاقية ، المحرك و الأجزاء الكهربائية والإلكترونيات و أنظمة تغذية الكرات . واستبدلت محرك المؤازرة بالمحرك   HERKUL-10D .

وتم كتابة 300 ألف سطر من التعليمات البرمجية للإلكترونيات الموضوعة في كرات المدفعية.

وتم تركيب وحدة طاقة مساعدة ديزل على مخزون المدافع .

واكتسبت البندقية بهذا الفرصة لأداء مهامها دون الاتصال بمصدر طاقة خارجي. وتم بالإضافة إلى هذا اكسابها القدرة على العمل بشكل يدوي أوأتوماتيكي. ويعد دمج المدفعية بجهاز إدارة الحرائق AİC  أهم تغيير تم تحقيقه أثناء تحديث القنابل . ويتم سحبها بواسطة المركبة ذات العجلات التكتيكية من صنف 10 طن.

ويغذي AİC المدمج مع نظام الإنذار المبكر والتحكم في القيادة للدفاع الجوي HERİKKS من جهة، ويتغذى منه من جهة أخرى. ويتحكم  AİC بمركبات إطلاق الصواريخ HİSAR-A+.

وعلى الرغم من تحديث المدافع ودمجها مع AİC، إلا أنه  كان هناك حاجة لذخيرة 35 مم محدثة بهدف منع أي نوع من التهديدات.

وطورت ذخيرة ATOM الذكية ضمن نطاق المشروع. وتدّمر ATOM التي يبلغ مداها 4كم الهدف عبر  انتشارها حوله.

وإذا تطرقنا إلى المراحل في تقويم المشروع، فوصلت المنتجات بعد توقيع الاتفاقية الى مستوى عالي من التطور في عام 2015 و خضعت لاختبارات إطلاق النار.

وسلمت بعد ذلك المنتجات النموذجية الاولى للقوات البرية في عام 2016.

وتم توقيع اتفاقية الانتاج السريع التي تشمل جزءا كبيرا من مدافع35 ملم المتواجدة في مخزون القوات الجوية والبرية بتاريخ 27 ديسمبر 2017 . وبدأت أولى عمليات تسليم الإنتاج الضخم للقوات المسلحة التركية في أبريل 2020.

الجدير بالذكر أن شركة أسلسان، وفقا للمعلومات الواردة في تقريرها لعام 2019 ، وسعت عقد الإنتاج الضخم في عام 2019 بهدف تحديث المزيد من الأسلحة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى