العالمرئيسي

أوسلو.. طالبان تبحث مع الغرب الأوضاع في أفغانستان

بحث وفد حركة “طالبان” في العاصمة النرويجية أوسلو، مع ممثلين من الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الأمريكية، الأوضاع الأخيرة في أفغانستان.

وأفاد متحدث وزارة الخارجية في حكومة طالبان، عبد القهار بلخي، في تصريحات صحفية الإثنين، أن الوفد برئاسة القائم بأعمال وزير الخارجية أمير خان متقي، بحث مع الممثلين الأوروبيين والأمريكيين الأوضاع الاقتصادية والإنسانية والأمنية والصحية وسياسة البنك المركزي في أفغانستان.

ومن جانب آخر أشاد الرئيس الأفغاني السابق حامد كرزاي في بيان، بمحادثات أوسلو التي تستمر 3 أيام، الرامية إلى حل المشكلات التي تعاني منها أفغانستان في الوقت الراهن.

والأحد انطلقت المحادثات في أوسلو بين وفد من حركة “طالبان”، وممثلين عن المجتمع المدني الأفغاني بحضور نرويجي رسمي ومسؤولين من المجتمع الدولي.

وهذه المرة الأولى منذ سيطرة طالبان على أفغانستان في أغسطس/ آب الماضي التي تعقد فيها الحركة اجتماعات بأوروبا، حيث عقد ممثلوها في وقت سابق اجتماعات في روسيا وإيران وقطر وباكستان.

وأكدت طالبان في تصريحات نقلتها وسائل إعلام أن المحادثات الرسمية الأولى لها مع الغرب على الأراضي الأوروبية ستساعد على “تغيير جو الحرب”.

والجمعة، أعلنت وزارة الخارجية النرويجية أنها دعت ممثلين عن حركة “طالبان” إلى العاصمة أوسلو خلال الفترة بين 23 و25 يناير/ كانون الثاني الجاري.

وقالت صحيفة “فيردنس غانغ” النرويجية إن ممثلين من الولايات المتحدة وألمانيا وبريطانيا وفرنسا وإيطاليا والاتحاد الأوروبي سيحضرون الاجتماعات، لكن خارجية النرويج امتنعت عن التعليق على ذلك.

وأفادت الصحيفة أن الأزمة الإنسانية في أفغانستان ستكون أهم قضية في المحادثات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى