العالمرئيسي

أوكرانيا تحرز تقدما في اختبارات مدافع هاوتزر ذاتية الدفع ‏Dana-M2‎

أحرز الجيش الأوكراني وفقاً لتغريدة نشرها الخبير العسكري سام جراني إيفانز تقدما ملموسا في تجاربه المخصصة لمدافع الهاوتزر ذاتية الدفع من طراز Dana-M2، كما وقيع عقد لإنتاج 26 مدفع هاوتزر من هذا الطراز في نوفمبر 2020.

وفي شهر أكتوبر من عام 2019، خلال معرض الدفاع والأمن الذي أقيم في أوكرانيا، قدمت الشركة التشيكية Excalibur Army مدافع الهاوتز من طراز Dana-M2، والتي تعتبر أحدث نسخة مطورة من مدافع Dana ثمانية الدفع والتي تستطيع إطلاق مقذوفات عيار 152 ملم.

الجدير بالذكر أنه قد تم تطوير مدافع Dana ذاتية الدفع في أواخر السبعينيات من قبل شركة ZTS لتلبية المتطلبات التشغيلية للجيش التشيكي من أنظمة المدفعية ذاتية الدفع عالية الحركة.

وتعتمد مدافع Dana على مكونات الشاحنة العسكرية ثمانية الدفع من طراز Tatra 815، فهي تحتوي على مقصورة القيادة في الأمام وبرج مغلق بالكامل في الوسط، ومقصورة المحرك في الخلف.

كما أن جميع المقصورات الثلاثة مصفحة وتوفر الحماية اللازمة ضد نيران الأسلحة الصغيرة وشظايا القذائف والعبوات الناسفة.

تجدر الإشارة إلى أنه قد تم تحديث مدافع Dana-M2 الجديدة بمقصورة متطورة للطاقم، والتي توفر مزيدا من الحماية ومزودة بنافذتين كبيرتين مضادتين للرصاص في المقدمة ونافذة واحدة على كل جانب لتعزيز رؤية الميدان حول المدفع ذاتي الدفع.

بالإضافة إلى ذلك، تم تجهيز هذا المدفع ذاتي الدفع بنظام تحكم قوي، والذي يحتوي على أنظمة فرعية للتشخيص والملاحة وتوجيه المدفع الآلي وعناصر التحكم المحوسبة في إطلاق النار، ونظام اختيار الذخيرة الجديد.

كما ويسمح نظام التوجيه الأوتوماتيكي المضاف حاليا إلى مدفع Dana-M2 بضبط السلاح بشكل تلقائي وسريع في موضع إطلاق النار، حيث ينقسم البرج إلى جزأين، الأول مخصص للمشغل والمدفعي على اليسار، بينما الثاني مخصص لمعالج الذخيرة على اليمين والذي يضبط صمامات المقذوفات يدوياً.

وتم تجهيز Dana-M2 بنظام أوتوماتيكي بالكامل يقوم بتحميل القذيفة ثم الشحن باستخدام مطرقة أوتوماتيكية، ويستطيع إطلاق القذائف المدفعية من عيار 152 ملم ويبلغ أقصى مدى لإطلاق نار 20 كيلومتر للذخيرة الممتدة، و21.5 كيلومتر للذخيرة من طراز DN1CZ.

النهضة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى