العالمرئيسي

الأمم المتحدة تدعو بيلاروسيا وبولندا لاتخاذ خطوات عاجلة لحل أزمة المهاجرين

حثت مفوضة الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان، ميشيل باشيليت، الدول المعنية على اتخاذ خطوات عاجلة بغية تسوية أزمة المهاجرين العالقين على الحدود البيلاروسية البولندية.

وفي بيان صادر عنها الأربعاء، أعربت عن دهشتها من وضع الأعداد الكبيرة من المهاجرين غير النظاميين العالقين عند الحدود للعبور من بيلاروسيا إلى بولندا.

وحذرت باشيليت من أن نشر قوات من كلا البلدين على الحدود واستخدام خطاب تحريضي، من شأنه أن يفاقم وضع أولئك الذين يسعون للهجرة إلى أوروبا.

وشددت على وجوب أن تعمل الدول معا لحماية حياة وكرامة كل العالقين على حدودها المشتركة.

وطالبت باشيليت أيضا بالسماح للمنظمات غير الحكومية والصحفيين والمحامين بالوصول فورا إلى هؤلاء المهاجرين.

وأكدت أن الدول ملزمة بحماية حق الحياة .

وأضافت : “لا يجوز أن يجبر مئات الرجال والنساء والأطفال (على الحدود)، على قضاء ليلة أخرى في طقس متجمد دون إمدادهم على نحو مناسب بالمأوى والغذاء والمياه والرعاية الطبية”.

والثلاثاء، حذر رئيس الوزراء البولندي ماتوش مورافيتسكي، من أن الموجة غير المسبوقة للمهاجرين الذين يحاولون دخول بلاده بطريقة غير قانونية من بيلاروسيا “تهدد أمن الاتحاد الأوروبي برمته”.

واتهم مورافيتسكي بيلاروسيا بتسببها في أزمة اللاجئين، مؤكدا أن الوضع القائم لا يمكن أن يخيف بلاده، وأنها ستحافظ على السلام في أوروبا بمساعدة حلفائها في الناتو والاتحاد الأوروبي.

والاثنين، حاول العديد من طالبي اللجوء عبور الحدود لدخول بولندا من بيلاروسيا، حيث يوجد حاليا حوالي 4000 طالب لجوء على حدود البلدين، بحسب وكالة الأنباء البولندية.

ويتهم الاتحاد الأوروبي الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو بتنسيق وصول هذه الموجة من المهاجرين واللاجئين إلى الجانب الشرقي من التكتل، وذلك ردا على العقوبات الأوروبية التي فرضت على بلاده بعد “القمع الوحشي” الذي مارسه نظامه بحق المعارضة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى