العالمرئيسي

الإمارات: صفقة “رافال” الفرنسية ليست بديلا للمقاتلات الأمريكية

أعلنت الإمارات، الأحد، أن صفقة “رافال” الفرنسية ليست بديلا لمقاتلات ” F-35″ الأمريكية المرتقبة.

جاء ذلك وفق تصريح قائد القوات الجوية اللواء الركن إبراهيم ناصر العلوي، أوردته وكالة الأنباء الرسمية (وام).

وأوضح العلوي: “هذه الصفقة لا تعتبر خطة بديلة لصفقة F-35 المرتقبة، لكنها بالأحرى صفقة مكملة ضمن الاستراتيجية الشاملة، التي نقوم بها لتطوير قدرات القوات الجوية الإماراتية”.

وأضاف العلوي: “الإمارات كانت تبحث منذ فترة في الأسواق العالمية عن بديل لطائرات الميراج الموجودة حاليًا في الخدمة، وأجرت محادثات مع الشركات الفرنسية لبعض الوقت، ويسعدنا الإعلان عن توقيع هذه الاتفاقية”.

وتابع: “الإمارات وقعت عقداً مع فرنسا يشمل في بنوده شراء 80 طائرة مقاتلة من طراز (رافال) لتحل محل أسطول الميراج في سرب القوات الجوية الإماراتية”، حسب المصدر ذاته.

والجمعة، أعلنت الرئاسة الفرنسية (الإليزيه)، أن أبوظبي وقعت مع باريس اتفاقية وصفت بأنها “الأكبر”، لشراء 80 طائرة “رافال” و12 مروحية “كاراكال”.

واعتبرت تقارير غربية أن تلك الصفقة تعد مؤشرا على نفاد صبر الإمارات تجاه تردد الكونغرس الأمريكي في الموافقة على صفقة إف-35 وسط مخاوف بشأن علاقات الإمارات مع الصين.

وفي يناير/ كانون ثان الماضي، أعلنت الإمارات توقيع صفقة مع الولايات المتحدة بقيمة 23 مليار دولار، تشمل شراء مجموعة مقاتلات أمريكية من نوع “F-35”.

وتأتي الإمارات في المرتبة الخامسة بين أكثر مشترين للصناعات الدفاعية الفرنسية في الفترة بين 2011 ـ 2020، مع طلبات شراء بلغت قيمتها 4,7 مليارات يورو، بحسب تقرير تم تقديمه للبرلمان الفرنسي حول صادرات الأسلحة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى