العالمرئيسي

البرازيل تطرح “التعاون الدفاعي” مع البحرين والإمارات

دعا رئيس البرازيل، جايير بولسونارو، الثلاثاء، البحرين إلى شراكة بمجال الصناعات الدفاعية، فيما أشار إلى وجود رغبة مع الإمارات على التعاون في هذا المجال

جاء ذلك في بيانين نقلتهما وكالتا الأنباء البحرينية (بنا) والإماراتية (وام)، عقب وصول بولسونارو للمنامة في زيارة غير محددة المدة، قادما من أبو ظبي التي زارها السبت.

وأفادت (بنا)، بأن العاهل البحريني، الملك حمد بن عيسى، استقبل الثلاثاء، بولسونارو، في قصر القضيبية، وعقدا جلسات مباحثات ثنائية لتعزيز التعاون.

وفي كلمة قال العاهل البحريني، “نعتبر هذه الزيارة الكريمة خطوة إلى الأمام لتعزيز تعاوننا وتقاربنا”.

وقدم الملك حمد بن عيسى للرئيس البرازيلي، أعلى وسام بالبلاد، وهو وسام الشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة.

من جانبه، قال بولسونارو: “يسعدني أن أزور البحرين وألتقي بالملك للمرة الأولى”.

وأضاف: “أدرك أن تشاركني تصوراتي بأن لدينا إمكانات كبيرة غير مستغلة في مجال الدفاع، وسيكون توقيع اتفاقية التعاون الدفاعي الخطوة الأولى نحو تعميق علاقاتنا في المنطقة”.

وتابع: “تمتلك البرازيل قاعدة صناعية دفاعية موثوقة ومتنوعة ومتطورة جاهزة لتلبية الاحتياجات البحرينية”.

وقال: “أؤكد هنا لحكومة البحرين وللملك رغبتي ورغبة فريقي في تحديد فرص الشراكة في قطاع مهم للغاية لبلدينا”، وفق المصدر البحريني الرسمي دون توضيح موقف المنامة من هذا العرض.

وفي سياق متصل، نشرت وكالة الأنباء الإماراتية، مساء الثلاثاء، بيانا مشتركا بين بلادها والبرازيل، بمناسبة زيارة بولسونارو، تضمن “تأكيد الجانبين مجدداً الأهمية التي يوليانها للتعاون في مجال الدفاع”.

وأعرب البيان المشترك عن “عزمهما عقد اجتماع للجنة المشتركة للتعاون الدفاعي بين البلدين”.

وأشارا إلى “الرغبة في إقامة تعاون في مجال الصناعات الدفاعية”.

وتسعى دول الخليج لاسيما السعودية إلى تطوير قدراتها الدفاعية الجوية في ظل ما تشهده من استهدافات شبه متوالية من جماعة الحوثي اليمنية الحليفة لطهران، فضلا عن اتهامات تقودها الرياض ضد إيران بشأن مساسها بالملاحة في الخليج العربي رغم النفي المتكرر الإيراني. –

والثلاثاء، أعلنت الإمارات، اعتزامها الاستحواذ على منظومة الدفاع الجوية الكورية MSAM في صفقة بقيمة 3.5 مليارات دولار، مؤكدة قربها من إبرام اتفاق نهائي بهذا الشأن.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى