العالمرئيسي

التحالف الدولي: مهمتنا بالعراق تحولت من القتال إلى الدعم ‏

أعلن التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة، الأحد، إن مهمة قواته في العراق تحولت من القتال المباشر لعناصر تنظيم “داعش” الإرهابي إلى تقديم الدعم للقوات المحلية.

جاء ذلك في تصريح المتحدث باسم التحالف الدولي العقيد واين ماروتو، أوردته وكالة الأنباء العراقية الرسمية (واع).

وقال ماروتو: “مهمة قوات التحالف لهزيمة داعش تحولت من القتال المباشر إلى مهمة الدعم الإضافي، من خلال تقديم الاستشارات والتدريبات للقوات العراقية”.

وأضاف: “قوات التحالف الدولي متواجدة بدعوة رسمية من الحكومة العراقية، وتواصل تقديم المعلومات الاستخباراتية والمراقبة والاستطلاع والخدمات اللوجستية والمشورة للقوات العراقية للقضاء على عناصر تنظيم داعش”.

وتابع أن التحالف سيواصل الإشراف على برامج صندوق تمويل التدريب والتجهيز لمكافحة “داعش”، وأن الولايات المتحدة ستستمر في دعم القوات العراقية بالاستشارات والتدريبات والأسلحة والذخيرة.

وفي أبريل/نيسان الماضي، اتفقت واشنطن وبغداد، في بيان مشترك، على تحول دور قوات التحالف الدولي من محاربة تنظيم “داعش” الإرهابي إلى دور “استشاري تدريبي”، مع انسحاب تدريجي للقوات الأجنبية من العراق وفق جدول زمني محدد.

ومنذ 2014، تقود واشنطن تحالفا دوليا لمكافحة “داعش”، الذي استحوذ على ثلث مساحة العراق آنذاك، حيث ينتشر بالعراق نحو 3000 جندي للتحالف، بينهم 2500 أمريكي.

وتتعرض قوات التحالف لهجمات متكررة في العراق، يشتبه بأن فصائل مرتبطة بإيران تقف وراءها للضغط عليها لمغادرة البلاد.

وفي 5 يناير/كانون الثاني 2020، صوّت البرلمان العراقي لصالح قرار يطالب بإخراج القوات الأجنبية، بما فيها الأمريكية، من البلاد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى