العالمرئيسي

الجيش الأمريكي يطور تكنولوجيا تسمح بالتخاطر الذهني بين الجنود

قالت صحيفة “نيويورك بوست” أن الجيش الأمريكي أنفق ملايين الدولارات على تكنولوجيا عسكرية ترتكز على علم الأعصاب، والتي يمكن أن توفر القدرة على التخاطر الذهني بين الجنود في المستقبل، أي التواصل عبر إشارات الدماغ.

وذكرت التقارير أن العلماء في برنامج” ARO “التابع لجيش الولايات المتحدة، كانوا قادرين على فك رموز الإشارات السلوكية من الدماغ وإعادة تجميعها من جديد، وأجري ذلك على القردة فقط.

وفي السياق، قال حميد كريم، مدير برنامج  ARO: “نحن لا نقوم بقياس إشارات الدماغ فقط، بل نقوم بتفسيرها أيضاً، وتابع” الخطوة التالية هي محاولة فك أنواع شفرة أنواع أخرى من إشارات الدماغ خصوصا إشارات الدماغ البشرية، ومن ثم استحداث جهاز كمبيوتر يمكنه تفسير الأفكار بمجرد التقاط الإشارات، الأمر الذي سيمكننا من قراءة أي شيء نريده، ولكنه لا يعني أننا سنفهمه بسهولة، إذ سيتعين علينا بعد ذلك أن نجعل إمكانية فهمها أمراً واقعاً وتطبيقه عملياً”.

وأضاف:” في نهاية المطاف، هذا هو الهدف الأساسي للمشروع، أن يكون الكمبيوتر في الواقع في وضع اتصال مزدوج كامل مع الدماغ، إذ ممكن أن تساعد التكنولوجيا الجنود على التخطيط لخطوتهم التالية والتواصل معاً مع التزام الصمت التام”.

ويمكن لهذا الكمبيوتر أن يلتقط أيضاً إشارات الإجهاد والتعب حتى قبل أن يدرك الشخص أنه متعب. ويقول كريم:”في المسرح، يمكن أن يتحدث شخصان مع بعضهما البعض دون أن يهمسوا بكلمة”.

وتابع:” لقد تحدثت بشكل أساس إلى جهاز الكمبيوتر الخاص بي، حيث يمكن أن يكون جهاز الكمبيوتر الخاص بك في جيبك، ويمكن أن يكون مثل هاتفك المحمول أو أي شيء آخر، والذي سيتحدث إلى جهاز الكمبيوتر الخاص بزملائك في الفريق قبل أن ينقل المعلومات إلى عقلك، وستقوم أجهزة الفريق بنفس الشيء أيضاً”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى