العالمرئيسي

الجيش الإسرائيلي يستعد لاحتمال توجيه ترامب ضربة لإيران

قال موقع “أكسيوس”، الأربعاء، أن الجيش الإسرائيلي يستعد لاحتمال أن تشن إدارة الرئيس الامريكي المنتهية ولايته دونالد ترمب ضربة عسكرية ضد إيران.

ونقل موقع”واللا”الإخباري الإسرائيلي عن مسؤولين اسرائيليين كبار،”إن التعليمات الموجهة للجيش لم تأت نتيجة معلومات أو تقييم، ولكن نتيجة الفترة الحساسة في الأسابيع التي تسبق تغيير الإدارة في واشنطن”.

وفيما تتوقع تل أبيب أن تتلقى إشعاراً مسبقاً من واشنطن في شأن أي عمل عسكري، تستعد لاحتمال توجيه إيران ضربة انتقامية، إما بشكل مباشر أو من خلال وكلاء في البلدان المجاورة.

وذكرت صحيفة”نيويورك تايمز” الأسبوع الماضي أن الرئيس ترمب يفكر في توجيه ضربة عسكرية لإيران، في محاولة لوقف برنامجها النووي المتنامي. وكانت الوكالة الدولية للطاقة الذرية قد ذكرت في اليوم السابق أن مخزون البلاد من اليورانيوم كان أعلى 12 مرة مما هو مسموح به بموجب الاتفاق النووي الذي وقع في عهد الرئيس الامريكي الأسبق باراك أوباما، وقد انسحبت منه إدارة ترمب في العام 2018.

وسبق أن كشف تقرير لوكالة”اسوشتيد برس” الامريكية، عن سعي إيران للتهدئة في الوقت الراهنة خشية إثارة التوترات مع الولايات المتحدة الامريكية.

وقال نصر الله في تصريحات متلفزة في وقت سابق من تشرين الثاني الجاري، “علينا جميعاً أن نكون في حالة تأهب قصو خلال الشهرين المقبلين حتى يمرا بسلام”، بينما حث أتباعه على “الاستعداد لمواجهة أي خطر أو عدوان أو أذى، والرد بالمثل إذا ذهبت الحماقات الأمريكية أو الإسرائيلية إلى هذا الحد.”

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى