العالمرئيسي

” الدبلوماسية الاقتصادية”.. الإمارات تعيد النظر في سياستها الخارجية

نشرت صحيفة”فايننشال تايمز” تقريرا قالت فيه إن الإمارات أعادت النظر في سياسة التدخل الاجنبي القوية بعد موجة وباء كورونا التي ضربت البلد و أثرت على اقتصادها.

وجاء في التقرير إن الإمارات استخدمت على مدى عقد من الزمان ثروتها النفطية وقوتها العسكرية لتعزيز قوة الحلفاء وإضعاف الأعداء. ولكن بعد وباء فيروس كورونا الذي ترك الاقتصاد الخليجي في حالة سيئة  وأكد على صلة البلد بالاقتصاد العالمي فقد أعادت الإمارات النظر في تدخلها القوي بما فيه العسكري وتحولت إلى الدبلوماسية الاقتصادية، وذلك نقلا عن شخصين على معرفة بالتفكير الجديد.

ونقلت الصحيفة عن مسؤول إماراتي قوله إن لدى الإمارات لديها بالإضافة إلى القنوات السرية مع إيران محادثات مبدئية مع تركيا.

وأضاف المسؤول أن الإمارات تريد أن تكون على علاقة جيدة مع الجميع “من إسرائيل إلى إيران.

وتابع “إن السعودية هي التي تقود جهود التقارب مع تركيا و نريد أن نعرف ما يحدث”.

وتركز الموارد الإماراتية على آفاق جذب الاستثمار  في الدولة المعتمدة على النفظ، وقال النسؤول الإماراتي للصحيفة”كنا نفكر في الأفضل بالنسبة لدولة الإمارات العربية المتحدة، و الآن سيكون هناك تركيز أكبر على الاقتصاد”.

وزار وزير الخارجية التركي السعودية الشهر الماضي من أجل حل القضايا العالقة بين الرياض وأنقرة. وفي الأسبوع الماضي قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إنه يريد تحسين العلاقات مع مصر ودول الخليج.

وفي نيسان، نشرت الجريدة الرسمية في تركيا قراراً موقعاً من الرئيس رجب طيب أردوغان بتعيين 13 سفيراً جديداً في عدد من الدول الأوروبية والآسيوية والأفريقية، من بينها الإمارات.

وشملت التغييرات تعيين توغاي تونتشر سفيراً تركياً جديداً في الإمارات، بدلاً من السفير السابق جان ديزدار الذي كان معنياً قبل سنوات بالملف السوري في وزارة الخارجية التركية، حيث سُحب ديزدار إلى أنقرة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى