الأخبار الدفاعيةرئيسي

“الدفاع” التركية تعزز قواتها الجوية بـ3 مسيرات “بيرقدار”

أعلنت وزارة الدفاع التركية، الخميس، تعزيز قدرات قواتها الجوية الهجومية بـ3 طائرات مسيرة من طراز “بيرقدار أقنجي تيها” تسلمتها مجددا.

وقالت الوزارة، في بيان: “دخلت 3 مسيرات هجومية من طراز بيرقدار أقنجي تيها مخزون قيادة القوات الجوية”.

وأشارت إلى أن شراء المسيرات التي تنتجها شركة “بايكار” التركية للصناعات الدفاعية، جاء لتلبية احتياجات قيادة القوات الجوية.

و”أقنجي تيها” تعدّ في مقدمة الطائرات المسيرة امتلاكا للتكنولوجيا العالمية الفائقة، قابلة لحمل الصواريخ والذخائر المحلية، سواء التقليدية منها أم الموجهة بالليزر.وفيما يخص التقنيات المتعلقة بالطائرة، يمكن لـ”أقنجي تيها” التحليق 24 ساعة متواصلة بارتفاع حتى 40 ألف قدم.

ويبلغ وزن إقلاع المسيرة 6 أطنان، فيما تبلغ سعة حمولتها المفيدة من الذخيرة 1.5 طن.

وزُوّدت “أقنجي تيها” بمزايا تكنولوجيا فائقة مثل رادارات جو ـ جو، وأنظمة مراسلة عبر الأقمار الصناعية، ورادارات تحديد العوائق، وغيرها مما يجعلها مميزة بين نظيراتها في العالم.

ويمكن لـ”أقنجي تيها”، بفضل الكاميرات المزودة بها لغرض الاستطلاع والمراقبة، تحديد الأهداف البرية التي قد يغفل عنها قائدها على الأرض، في خطوة تزيد من فاعلية استخدام المسيرة.

وستلعب الطائرة المسيرة دورا مهما في تخفيف أعباء المقاتلات الحربية، حيث سيكون بإمكانها تنفيذ ضربات وقصف الأهداف المحددة، من خلال صواريخ جو – جو المصنّعة بإمكانات محلية أيضا.

وبفضل “أقنجي تيها”، ستصبح تركيا إحدى الدول الثلاث الأولى في العالم التي تطور طائرات مسيرة من هذا النوع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى