الأخبار الدفاعيةرئيسي

الذخيرة الأثقل الملقاة من الطائرات المسيرة الهجومية التركية TEBER-82

عاشت تركيا تجربة مهمة في ميدان الطائرات المسيرة الدفاعية التركية عندما ألقت لأول مرة عام 2013 صاروخي CİRİT من الطائرات المسيرة التركية ANKA-A، وحققت نقلة نوعية عندما صرح رئيس الصناعات الدفاعية التركية اسماعيل ديمير بتاريخ 10 أيلول أنهم نجحوا بإلقاء صاروخ TEBER-82 من الطائرة المسيرة التركية AKSUNGUR.

وألقيت في وقت سابق ذخائر MAM-L التي يبلغ وزنها 22 كيلوغرام و ذخائر MAM-C التي يبلغ وزنها 6.5 كيلوغرام والتي تعتبر خفيفة، من الطائرات المسيرة التركية  BAYRAKTAR TB2  وطائرات  ANKAB/S الموجودة ضمن مخزون القوات المسلحة التركية. و نجحت تركيا أخيراً في إلقاء ذخيرة من صنف  500IB والتي يصل وزنها إلى 270 كيلوغرام من الطائرات الحربية وهي ذخيرة TEBER-82.

هذا التطور لا شك سيغني تركيا في عملياتها ضد الإرهاب و الحرب الفعلية على أرض المعركة.

TEBER-82

بحسب مصادر  ROKETSAN فإنها قامت بعملية تطوير ذخيرة  TEBER عام 2014 و تسليمها للقوات المسلحة التركية عام 2018 بعد اتمام عمليات تطويرها.

ويمكن دمج  TEBER  بقنابل MK-82 وقنابل MK-82T من صنف Ib500  وقنابل SERT-82 وقنابل MK-81 من طراز Ib250.

وعند دمج TEBER بالقنابل من صنف  Ib500  فإنها تأخذ اسم TEBER-82 وعند دمجها بالقنابل من صنف  250Ib فإنها تأخذ اسم .TEBER-81

وفي حين يبلغ طول  TEBER-81 حوالي  2.1 متر ويبلغ وزنها حوالي ال 155 كيلو غرام، فيبلغ طول TEBER-82 2.6 متر ويبلغ وزنها 270 كيلو غرام.

 واستفادت شركة روكتسان بشكل كبير من القنابل الموجهة بالليزر CİRİT و L-UMTAS عند تطويرها صواريخ TEBER.

TEBERالتي تملك تصميماًعصرياً تتشكل من رأس موجه بالليزر وذيل التوجيه، التي تتألف من مجموعة للتوجيه ومجموعة للمراقبة.

وتمكن صواريخ  TEBER  المستخدم من استخدام ذخيرة الليزرو نظام ال   GPS و وحدة القياس بالقصور الذاتي IMU كل على حدة أو بشكل مجتمع.

ولدى الذخيرة قدرة على المناورة 3G، وتستطيع صواريخ TEBER ضرب الأهداف الثابتة والمتحركة التي تصل سرعتها إلى 40 كيلومتر في الساعة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى