العالمرئيسي

السعودية تحتل المرتبة الثانية في شراء الأسلحة من بلجيكا

احتلت السعودية المرتبة الثانية من بين الدول المستوردة للسلاح من منطقة “والونيا” البلجيكية، رغم تعليق بعض تراخيص بيع الأسلحة لها.

وأوضحت صحيفة “ليكو” الفرنسية في بلجيكا، الثلاثاء، أن مبيعات الأسلحة من منطقة والونيا ارتفعت بنسبة 180 بالمئة مقارنة مع عام 2019.

وأشارت أن مبيعات الأسلحة للسعودية ارتفعت بقيمة 77 مليون يورو في 2020، والتي بلغت 302 مليون يورو في عام 2019.

ولفتت إلى أن كندا جاءت في المرتبة الأولى من حيث الدول المستوردة للسلاح من والونيا، فيما جاءت الولايات المتحدة في المرتبة الثالثة.

وذكرت الصحيفة أن مبيعات الأسلحة للسعودية تسببت بردود أفعال، إذ قرر مجلس الدولة البلجيكي في أغسطس/ آب الماضي، تعليق بعض التراخيص التي تسمح ببيع أسلحة من المنطقة إلى السعودية.

ومنتصف يوليو/ تموز الماضي، وجهت 4 منظمات مجتمع مدني معنية بحقوق الإنسان ومناهضة الحرب، نداء عاجلاً إلى المحكمة الإدارية البلجيكية من أجل إلغاء 6 تراخيص تسمح بتصدير الأسلحة للسعودية، وذلك بدعوى “ارتكاب الرياض جرائم حرب في اليمن، واحتمال وصول الأسلحة ليد تنظيمات إرهابية”.

ومنذ مارس/ آذار 2015، يدعم تحالف عسكري عربي تقوده السعودية، القوات الحكومية اليمنية بمواجهة الحوثيين، فيما تنفق الإمارات أموالاً طائلة لتدريب وتسليح قوات موازية لقوات الحكومة الشرعية.

ودفع الصراع ملايين اليمنيين إلى حافة المجاعة، حيث بات 80 بالمئة من السكان بحاجة لمساعدات إنسانية.

المصدر الأناضول

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى