العالمرئيسي

السيسي والمنفي يتفقان على تكثيف التشاور والتنسيق بالمستجدات الليبية

بحث الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، الثلاثاء، مع رئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفي، مستجدات الأوضاع على الساحة الليبية، واتفقا على تكثيف التشاور والتنسيق بينهما فيما يتعلق بالمستجدات.

جاء ذلك خلال لقائهما بالقاهرة وفق بيان للرئاسة المصرية نشرته على صفحتها في فيسبوك، دون تفاصيل عن زيارة المنفي ومدتها.

وقال المتحدث باسم الرئاسة المصرية بسام راضي إن السيسي شدد خلال اللقاء على “دعم مصـر الكامل لكل ما من شأنه أن يحقق المصلحة العليا للشقيقة ليبيا، ويفعل الإرادة الحرة لشعبها، ويحافظ على وحدة وسيادة أراضيها”.

من جانبه ثمن المنفى الدور المصري الحيوي وجهوده الحثيثة والصادقة لاستعادة الأمن الاستقرار في ليبيا وتوحيد مؤسسات الدولة، خاصةً المؤسسة العسكرية المتمثلة في الجيش الوطني الليبي، وذلك بالتكامل مع جهود لجنة “5+5” المتعلقة بالمسار العسكري للأزمة الليبية.

وتختص اللجنة بتنفيذ اتفاق وقف إطلاق النار الموقع في 2020 بمدينة جنيف السويسرية، الذي ينص على فتح الطريق الساحلي، وإزالة الألغام وسحب المرتزقة والقوات الأجنبية من البلاد.

وعرض المنفي، مجمل الوضع السياسي الداخلي الحالي في ليبيا، حيث تم التوافق على “تكثيف التشاور والتنسيق بين الجانبين خلال الفترة المقبلة لمتابعة مستجدات العملية السياسية والإجراءات الخاصة بإدارة المرحلة الانتقالية، بما يساعد على استعادة استقرار ليبيا وتوحيد مؤسساتها، ولتكون للشعب الليبي السيطرة الكاملة على مقدرات بلاده”، وفق البيان المصري.

وكان من المقرر أن تجري الانتخابات الرئاسية الجمعة المقبل، والبرلمانية بعدها بـ52 يوما، لكن رئيس اللجنة البرلمانية المكلفة بمتابعة العملية، الهادي الصغير، قال في تصريحات صحفية الجمعة، إن “تأجيل الانتخابات أمر محسوم وواقع”، حسب قناة “فبراير” (محلية خاصة).

وفي وقت سابق الثلاثاء، قرر رئيس المفوضية العليا للانتخابات، عماد السايح، حل اللجان الانتخابية التابعة لمكاتب المفوضية، وطالب بالعودة إلى الوضع قبل تنفيذ خطوات العملية، وبحل اللجان الانتخابية في مكاتب الإدارات الانتخابية وإنهاء أعمالها وتقديم تقاريرها لسنة 2021.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى