الأخبار الدفاعيةرئيسي

الصواريخ والذخائر الموجهة الخارقة للإسمنت التركية محلية الصنع

تحتاج القوات المسلحة التركية إلى صواريخ و ذخائر موجهة خارقة للإسمنت من أجل ضرب الأهداف المحصنة فوق الأرض والتحصينات تحت الأرض من مدى متوسط وبعيد، وتعمل العديد من الشركات داخل تركيا على تلبية هذا الاحتياج.

وتتألف الصواريخ والذخائر الموجهة الخارقة للإسمنت في تركيا من التالي

SOM-B2

يعد صاروخ SOM-B2 النسخة الخارقة للإسمنت لأول صاروخ كروز محلي الصنع لتركيا SOM والذي جرى تطويره من قبل شركة TÜBİTAK-SAGE، وبفضل تقنية الرأس الحربي الخارق المتتالي، يستطيع الصاروخ الذي يبلغ وزنه660 كيلو غرام الوصول إلى مدى 250 كيلومتر.

ويستطيع الصاروخ ضرب الأهداف بدقة عالية بفضل  نظام التموضع العالمي GPS ونظام الملاحة بالقصور الذاتي INS ونظام الملاحة TRN ونظام الكشف التلقائي للهدف و الرأس الحساس للأشعة تحت الحمراء .

وبإمكان صاروخ SOM-B2 ضرب الأهداف ذات التحصينات الكبيرة مثل حظائر الطائرات ومخازن الأسلحة و مدارج الطائرات التي تشكل هدفا أثناء المواجهات، دون الحاجة إلى وصوله لنظام الدفاع الجوي طويل المدى.

وسيجري تسلسم صواريخ SOM-B2 في أقرب للقوات المسلحة التركية في أقرب تاريخ.

القنبلة المصغرة 

القنبلة المصغرة التي لا تزال شركة اسلسان مستمرة في عملية تطويرها تستطيع ضرب  الأهداف  كما  SOM-B2بالطاقة الحركية .

القنبلة المصغرة التي جرى تطوير رأسها الحربي من قبل شركة  TÜBİTAK-SAGE تمتاز بقدرتها على إحداث تأثيرات كبيرة بالرغم من وزنها الخفيف.

القنبلة المصغرة التي يبلغ مداها الأقصى 100 كم ، تستطيع أن تخرق جدارا اسمنتيا تبلغ سماكته متر واحد  حتى مدى 65 كم، وكما تستطيع  الذخيرة التي يبلغ وزنها 145 كيلو غرام اصابة أهدافها بمعدل خطأ بسيط بفضل نظامي الملاحة بالقصور الذاتي ونظام الملاحة المرجعي.

وعلى الرغم من أن اسمها قنبلة ولكنها في الأصل ذخيرة. و تستطيع الوصول إلى هدفها بسهولة بعد إطلاقها من الطائرة بفضل جناحيها المتحركين الخلفيين.

القنبلة المصغرة التي يمكن حمل 8 منها بحاملات القنابل الموجودة في طائرات F-16، يخطط لاستخدامها في طائرات  AKINCIو   AKSUNGUR التي ستدخل إلى مخزون القوات المسلحة التركية في المستقبل القريب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى