الأخبار الدفاعيةرئيسي

الصواريخ والصواريخ الموجهة الوطنية لتركيا من عيار 122 مم

تأتي الصواريخ من عيار 122 مم، على رأس الأنظمة التي تستخدمها القوات المسلحة التركية بكثرة في عملياتها.

وتعنى شركتاROKETSAN و MKEK بإنتاج الصواريخ والصواريخ الموجهة من عيار 122 مم في تركيا.

المنتج الأول الذي سنتناوله هو منتج  TR-122من إنتاج شركة ROKETSAN.

بدأت شركة روكتسان  أعمال تطوير  الصواريخ طويلة المدى من عيار 122 مم التي ستقذف من راجمة الصورايخ  T-122سكاريا التابعة للقوات المسلحة التركية في عام 1994 وذلك  باستخدام مصادرها الخاصة.

ولاقى المنتج إعجاب القوات المسلحة التركية بعد انتهاء أعمال اختباره، وبدأ الإنتاج السريع له في عام 1996. ويملك صاروخ هيكل ديناميكي هوائي مطور،  وهو مجهز بمحرك وقود صلب مركب.

المنتج الخاص الأول الذي طور من قبل  ROKETSAN أي” TR-122″، يعتبر أيضا أول صاروخ وطني يدخل إلى مخزون القوات المسلحة التركية.

ويملك الصاروخ الذي يصل وزنه العام إلى 66كغ، رأسا حربيا بوزن 18.4 كغ. ويبلغ المدى الأدنى للصاروخ مع حلقة الفرامل 10كم و 21 كم بدونها. ويصل مداه الأقصى إلى 40كم. يذكر أن الصاروخ يملك قابسا من صنف”صاعق” وله رأس حربي مؤثر ضمن دائرة نصف قطرها 20متر.

وبدأت روكستان أعمال تطوير الصاروخ في عام 1999 وذلك بهدف زيادة مدى تأثير صاروخ  TR-122في منطقة أوسع  عبر إبقاء المحرك على ماهو عليه و إعادة تطوير القابس و الرأس الحربي .

وتم إنتاج صاروخTRB-122  والذي دعّم  برأس حربي يملك أجزاء كرة فولاذية عددها 5500 ، و سدادة من صنف التقريب التي تنشط من الأرض إلى السطح. وسلم للقوات المسلحة التركية في عام 2000.

ويوثر TRB-122 على مساحة يبلغ نصف قطرها 40 متر.

وتستطيع صواريخ روكتسان هذه، تحقيق إصابات أكثر دقة مقارنة بالصواريخ الأخرى من عيار 122مم وهذا بفضل هيكلها الديناميكي الهوائي و محركات الوقود الصلب المركب. وتم ملاحظة هذا في العديد من المرات أثناء العمليات التي أجرتها تركيا مثل درع الفرات و غصن الزيتون و نبع السلام و درع الربيع.

ويتم العمل على  إنتاج صاروخين يملكان رؤوسا حربية شديدة الإنفجار من قبل  شركة MKEK Barutsan Roket ، الصورايخ التي تزن 66 كغ تملك رأس حربي يزن 18 كغ ويبلغ مداها الأقصى 20 كم .

بدأت شركة روكتسان أعمال تطوير صاروخ التوجيه  TRG-122 الذي أنتج بعد تحويل صاروخ TR-122 إلى هيكل جراب عبر مصادرها الخاصة  في حزيران من عام 2015 . الصاروخ الموجه الذي انتهت  عملية التصميم الأولية له في مدة قصيرة،  تم التأكد من قدرته على ضرب الأهداف الحساسة بنجاح في اختبارات الطيران التي جرت بتاريخ نيسان من عام 2016.

ويملك الصاروخ الموجه الذي يصل وزنه إلى 72 كغ، رأسا حربيا مدمج بكرة فولاذية بوزن 18.4كغ. وله مدى أقصى يقدر ب 33 كم.

 الصاروخ الموجه المدمج بgps  و GLONASS يملك مدى جيبي ما دون ال 15 متر.

ومن الممكن أن يستهدف الصاروخ أنظمة الدفاع الجوي و القواعد البحرية والجوية و مراكز التحكم في القيادة.

وعبر استخدام صاروخ TRG-122 الموجه  يمكن أداء المهام في أقصر وقت ممكن. وهو يوفر مزايا مثل إمكانية تعبئته عبر عناصر أقل في وقت قصير و عدم حاجته إلى عناية كبيرة و قدرته على حماية نفسه من الرطوبة والتآكل  والصدمات والاهتزازات طوال فترة صلاحيته.

يذكر أن القوات الجوية أيضا بدأت تبدي اهتماما بالنظام و أجرى النظام تصويبات ناجحة جدا من على TCG Bayraktar LST ضمن مناورات DENİZKURDU-2019 .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى