الأخبار الدفاعيةرئيسي

الطائرات المسيرة كاميكازي محلية الصنع

وسعت تركيا عملياتها ضد الإرهاب على منطقة كبيرة ابتداء من تموز عام 2015، تلتها عملياتها في سوريا. وبشكل طبيعي بدأت بالحاجة إلى العديد من الأنظمة المختلفة لاستخدامها في هذه العمليات، وعبر جهود المهندسين والعاملين على الساحة انتجت آليات مهمة في هذا الإطار.

وفي سبيل ضرب الأهداف المحمية بالسواتر أثناء المواجهات و الخروج من الأفخاخ التي قد تقع بها، قامت بتطوير الطائرات المسيرة التركية كاميكازي .

وتتألف الطائرات المسيرة الوطنية التركية من العناصر التالية;

KARGU-I/II

KARGU هي آليات مدرعة طائرة خفيفة للغاية محمولة للكاميكاز، تملك أجنحة دوارة، يمكن أن يتم استخدامها بواسطة فرد واحد و بشكل مستقل ويدوي أيضاً.

KARGU التي يمكن استخدامها ليلاً ونهاراً، يمكنها الوصول إلى مدى 5 كيلومتر كحد أقصى، كما يمكنها الوصول إلى ارتفاع 2800 متر . وتبلغ مدة عملها 25 دقيقة، ويمكنها الوصول إلى سرعة 72 كيلومتر في الساعة،  ويبلغ وزنها 7 كيلو غرام تقريباً.

ويمكن ضبط KARGU لتنفجر في الارتفاع المطلوب، وهي تملك كاميرا كهروضوئية تحقق قرباً من الهدف بمقدارX 10. ويمكن استخدام KARGU بفعالية ضد الأهداف الثابتة أو المتحركة من خلال قدراتها على معالجة الصور في الوقت الفعلي وبرمجياتها المتطورة.

وتقوم شركة STM بتسليم KARGU للقوات المسلحة التركية، ومتابعة أعمال تطويره من جهة أخرى، إذ أطلقت الشركة  KARGU-II أيضاً وبذلك زادت المدة الزمنية لعمله و مدى الارتفاع الذي يمكنه الوصول إليه.

كما أنه تم تطوير خوارزمية تعيين الهدف و خاصية التحكم الذاتي لديها، و خففت نسبة الصوت الذي يخرج منها. وستسلم شركة STM  التي باشرت بعملية تسليم KARGU-II ما يبلغ عدده 356 لقوات الأمن التركية.

وتسعى شركة STM من خلال إجرائها عدداً من الاختبارات على مجموعة من الطائرات المسيرة التركية، وإطلاقها أكثر من 20 KARGU في نفس اللحظة، أن تمكنهم من أداء نفس المهمة، ومن المتوقع أن تتم عملية تسليم  الطائرات المسيرة التركية المدمجة ب KARGU-I و KARGU-II لمخزون القوات المسلحة التركية عام 2021.

ALPAGU-I/II

ALPAGU هي طائرة استهداف مسيرة، يمكنها القيام بعمليات تكتيكية للعناصر المتواجدين على الساحة والقيام بعمليات كشف و استهداف للأهداف التي تكون خارج نطاق الرؤية.

و يمكن استخدامها من قبل فرد واحد، كما أنه يمكن أن يتم التحكم بها بشكل أتوماتيكي ، وتختلف عن KARGU بأنها تملك أجنحة ثابتة.

ALPAGU التي تشبه  SWITCHBLADE الأمريكية، يمكن استخدامها ضد الأهداف الثابتة والمتحركة صباحاً ومساءً.

وتتشكل ALPAGUمن ذخيرة ذكية و محطة مراقبة أرضية و أنابيب قاذفة ، ويبلغ مداها 5 كيلومتر. ويمكنها التحليق حتى 400 قدم كحد أقصى، كما أنه لديها سرعة تنقل عالية.

 النظام الذي تبلغ مدة عمله 10 دقائق، يمكنه أن يصل إلى سرعة 65 كم في الساعة. يذكر أن المنتج خفيف جداً إذ يبلغ وزنه 1.9 كيلوغرام فقط.

ALPAGU تملك خوارزميات مراقبة و توجيه و زاوية رؤية جانبية مطورة وأيضاً يمكن ل ALPAGU أن تقوم بأعمال تعيين الهدف في الوقت الفعلي وتشخيصه وتعقبه و تصنيفه و ستتم أول عمليات تسليم ALPAGU قبل نهاية هذا العام .

ومع أن عملية تسليم ALPAGU لم تتحقق بعد، إلا أن شركة STM تعمل  على تطوير  ALPAGU-II  التي يمكنها أن تعمل بلانسر واحد و عدة لانسرات.

وهي بهذه النسخة ، بفضل مستوى الذكاء الأساسي الذي تملكه، فانهإ تستطيع التحرك على ساحة العمليات والتنسيق أيضاً، بالإضافة إلى هذا فإن  ALPAGU-IIيمكن استخدامها في المنصات البحرية والجوية إلى جانب القوات البرية.

ووفقاً لتغريدة رئيس الصناعات الدفاعية اسماعيل ديمير التي شاركها في 26 ايار من عام 2019 ، فإنه يجري العمل على إلقاء ALPAGU من الطائرات المسيرة التركية   AKINCIعلى شكل مجموعة.

وفي حال تحقق هذا -على سبيل المثال- فإنه في حالة هجوم منظومة الدفاع الجوي للعدو، ستخفق ذخائر العدو الملقاة هدفها، بسبب القاء مجموعة كبيرة من ALPAGU من عدة طائرات مسيرة تركية AKINCı.

شركة STM طورت نظام ملاحة مستقل عن نظام التحديد العالمي GPS  وذلك ضمن مشروع KERKES، وذلك من أجل أن تقوم الطائرات المسيرة التركية القاذفة KARGU-I/II و ALPAGU-I/II بمهامها من دون وجود GPS. يذكر أن الشركات تقوم بتطوير KARGI التي ستحل مكان الطائرات المسيرة التركيةالقاذفة HARPY-I والتي يبلغ مداها 1000 كيلومتر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى