الأخبار الدفاعيةرئيسي

الطائرة الهدف لقوات الدفاع الجوي TURNA

تستخدم الآليات الجوية من دون إنسان في اختبارات عدة، من أجل إحياء السيناريوهات المختلفة التي يمكن أن تواجه نظم صواريخ مختلفة  سواء أرض جو أو جو جو .

مجلة M5  تطرقت في وقت سابق للطائرات المستهدفة فائقة السرعة ŞİMŞEK من إنتاج شركة TUSAŞ، وسنتناول هذه المرة الطائرة المستهدفة منخفضة-متوسطة السرعة TURNA  من إنتاج شركة TUSAŞ أيضاً.

بدأت أعمال تطوير نظام الطائرات المستهدفة TURNA ، لتلافي احتياجات التدريب لقوات الدفاع الجوي ضمن القوات المسلحة التركية. وذلك  ضمن برنامج البحث والتطوير( AR-GE ) في عام 1995. وبعد الانتهاء من أعمال تطويرها ، بوشر باستخدام TURNA في تدريبات قوات الدفاع الجوي في عام 2001.

وتستخدم TURNA في اختبارات وحدات القوات المسلحة التركية  وفي شركات الصناعات الدفاعية.

وتستطيع TURNA محاكاة ملف الطيران لجميع عناصر الهجوم الجوي من الطائرات للصواريخ، ولديها القدرة على حمل المعدات التي قد تكون مفيدة من أجل الاختبار داخل الطائرة وخارجها. كما وتستطيع TURNA الوصول إلى ارتفاع 12 ألف قدم بعد إطلاقها من منصة الإطلاق”المنجنيق”.

وبإمكان  TURNA التي يبلغ وزنها 70 كيلوغرام  الوصول إلى سرعة 180KTS . ويمكن التحكم ب TURNA من خلال رابط البيانات حتى مدى 50 كم. ويمكنها الهبوط بالمنطاد إذا لم يجري استهدافها.

ويمكن تهيئتها لسيناريوهات مختلفة بفضل هيكلها المعياري، ويمكنها أن تتنقل بشكل مستقل تماماً، بالإضافة إلى حفظ بيانات رحلة رقمية مشفرة، وهي قادرة على تقييم فعالية تدريبات الدفاع الجوي أيضاً.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى