العالمرئيسي

العراق..”التحالف الدولي” يبحث في بغداد الأوضاع الأمنية

بحث مستشار الأمن القومي العراقي قاسم الأعرجي، الخميس، مع نائب القائد العام للتحالف الدولي، الجنرال بيل ريجارد، الأوضاع الأمنية في العراق.

جاء ذلك خلال لقاء جمع الأعرجي وريجارد في العاصمة بغداد، حسب بيان صادر عن مستشارية الأمن القومي العراقية.

وذكر البيان، أن الجانبين بحثا الأوضاع الأمنية في البلاد، دون تفاصيل أكثر.

ويأتي اللقاء، بعد هجمات استهدفت خلال الأسبوع الجاري المصالح الأمريكية في بغداد وأربيل والأنبار، كان آخرها صباح الخميس، حيث استهدفت المنطقة الخضراء بثلاثة صواريخ “كاتيوشا”، حسب بيان لوزارة الدفاع العراقية.

وخلال أقل من أسبوع، تعرضت المواقع التي تضم مصالح أمريكية وأجنبية شمال ووسط وغرب البلاد، إلى 5 هجمات، حسب مراسل الأناضول.

وبوتيرة متكررة، تتعرض “المنطقة الخضراء” وقواعد عسكرية تستضيف قوات التحالف الدولي، لهجمات صاروخية، منذ مقتل قائد “فيلق القدس” الإيراني، قاسم سليماني، في غارة أمريكية ببغداد، في 3 يناير/ كانون الثاني 2020.

وتتهم واشنطن كتائب “حزب الله” وفصائل عراقية مسلحة مقربة من إيران بالوقوف وراء هجمات صاروخية متكررة تستهدف سفارتها بالعاصمة بغداد وقواعدها العسكرية في البلاد.

وسبق وأن هددت فصائل شيعية مسلحة، بينها كتائب “حزب الله” العراقي، باستهداف القوات والمصالح الأمريكية في العراق، في حال لم تنسحب امتثالا لقرار البرلمان بإنهاء الوجود العسكري الأجنبي في البلاد.

وجاء القرار البرلمان بعد يومين من اغتيال قائد “فيلق القدس” في الحرس الثوري الإيراني، قاسم سليماني، ونائب رئيس هيئة “الحشد الشعبي” العراقية، أبو مهدي المهندس، في غارة جوية أمريكية قرب مطار بغداد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى