العالمرئيسي

العراق: سنطلب تحديد فريق تفاوضي أمريكي لبحث الوجود العسكري

أعلن وزير الخارجية العراقي، فؤاد حسين، السبت، أن بلاده ستطلب من الإدارة الأمريكية الجديدة تحديد فريق تفاوضي جديد لبحث تواجد قواتها العسكرية في البلاد.

وفي محاضرة ألقاها بمركز “النهرين” للدراسات الاستراتيجية (حكومي) في العاصمة بغداد، قال حسين: “سنطلب من الإدارة الأمريكية الجديدة استمرار اجتماعات الحوار الاستراتيجي وتحديد فريق التفاوض الجديد من جانبهم”.

وأضاف: “سيتم بحث الموضوعات الأمنية والعسكرية المتعلقة بتواجد القوات الأمريكية في العراق مع الفريق التفاوضي الأمريكي الجديد”.

وفي 2014، انتشر نحو 5 آلاف جندي أمريكي في قواعد عسكرية بأرجاء العراق بطلب حكومي، ضمن التحالف الدولي لمحاربة تنظيم “داعش”، الذي استحوذ، آنذاك، على ثلث مساحة البلاد.

وخلال السنوات الماضية، سحبت الولايات المتحدة جزءا من قواتها في العراق، لكن لا تتوفر إحصائية رسمية حول قوام القوات الأمريكية التي مازالت متواجدة في البلاد.

وفي أغسطس/ آب الماضي، اتفقت بغداد وواشنطن على سحب قوات الأخيرة من العراق خلال 3 سنوات، وفق ما أعلنه الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب خلال زيارة أجراها رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي إلى الولايات المتحدة.

وصّوت البرلمان العراقي مطلع العام الماضي، على إنهاء التواجد العسكري الأجنبي في البلاد، إثر مقتل قائد فيلق القدس الإيراني قاسم سليماني ونائب رئيس هيئة الحشد الشعبي أبو مهدي المهندس، في قصف جوي أمريكي قرب مطار بغداد الدولي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى