العالمرئيسي

العراق يعلن خلو ثاني قاعدة عسكرية جوية من قوات التحالف القتالية

أعلنت وزارة الدفاع العراقية، الثلاثاء، خلو قاعدة حرير الجوية في محافظة أربيل بإقليم الإدارة الذاتية الكردية من تواجد قوات التحالف القتالية، وهي ثاني قاعدة يتم إخلائها من تلك القوات.

وقال اللواء تحسين الخفاجي المتحدث باسم قيادة العمليات المشتركة (تتبع الدفاع) في تصريح أوردته وكالة الأنباء الرسمية، إن “قاعدة حرير في أربيل خالية من أي قوات قتالية للتحالف الدولي، وأن انسحاب تلك القوات من العراق تم بسلاسة”.

وأضاف، أن “هذه القوات أكملت انسحابها قبل نهاية العام الحالي”، لافتاً الى أن “ما تبقى هو جزء قليل من المستشارين الذين يقومون بتقديم المشورة في مجال مكافحة الإرهاب”.

والسبت الماضي، سّلمت قوات التحالف القتالية التي كانت تنتشر في قاعدة عين الأسد الجوية في محافظة الأنبار غربي البلاد، مواقعها وأسلحتها للجيش العراقي.

وأعلن كل من العراق والتحالف الدولي المناهض لتنظيم “داعش”، في ديسمبر الجاري انتهاء المهام القتالية لقوات التحالف رسميا في العراق.

وفي 26 يوليو/ تموز الماضي، اتفقت بغداد وواشنطن على انسحاب جميع القوات الأمريكية المقاتلة من العراق بحلول نهاية العام الجاري 2021.

وقادت واشنطن، منذ عام 2014، تحالفا دوليا ضد “داعش” في الجارتين العراق وسوريا، تولى مهمة تقديم الدعم اللوجستي والاستخباري والجوي للقوات العراقية في عملياتها العسكرية ضد التنظيم.

وضغطت قوى سياسية وفصائل مسلحة عراقية، مقربة من إيران، من أجل انسحاب كل القوات الأجنبية، لا سيما الأمريكية، من العراق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى