أخبار اليومرئيسي

المخابرات التركية تحبط محاولة خلية إيرانية اغتيال رجل أعمال إسرائيلي

قالت مصادر صحفية إن المخابرات التركية أحبطت خطة سرية لاغتيال رجل الأعمال يائير كلّر (مواطن تركي-إسرائيلي)، خططت لتنفيذها خلية مؤلفة من 9 أشخاص يقودها إيرانيون. فيما لم يصدر أي إعلان رسمي حول الحادثة

وبحسب ما ذكرت صحيفة صباح التركية، فقد حاولت المخابرات الإيرانية اغتيال رجل الأعمال الإسرائيلي يائير غيلر، ردا على اغتيال إسرائيل العالم النووي الإيراني  محسن فخري زاده في العام 2020.

وراقب عناصر ميدانيون في الاستخبارات التركية مسؤولون عن التصدي لعمليات التجسس الشبكة الإيرانية.

وخلصت الاستخبارات التركية في أعقاب المراقبة إلى أن إيران تخطط لجمع معلومات عن مكان سكن غيلر، وبعد ذلك اغتياله عبر عدة  مواطنين أتراك، تفاديا للفت الأنظار .

وبمجرد استنتاج الاستخبارات التركية أن الخلية أنجزت مهامها وأكملت مرحلة الاستطلاع، أبلغت الموساد قبل تنفيذ عملية الاغتيال.

وفي وقت لاحق، نقل غيلر إلى بيت للتخفي فيه، و “بموافقة الاستخبارات التركية، حمى الموساد غيلر بشكل فعال”.

وخلال الأيام الأخيرة، شنت طواقم الحرب على الجريمة المنظمة في الشرطة التركية حملة لاعتقال المشتبهين وحددت تركيا أن ضابط الاستخبارات الإيراني طاهرمقندي ويقيم في إيران، وهو من يقود الخلية، بينما يديرها في تركيا الإيراني صالح مشتاق بيجهوز.

واعتقلت قوات الأمن التركية 8 أعضاء في الخلية، بينهم بيجهوز، بتهم”تشكيل و إدارة خلية بهدف تنفيذ جرائم، عضوية منظمة إجرامية وتهديد أمن مواطنين في الدولة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى