الأخبار الدفاعيةرئيسي

النظام التركي للتشويس والخداع HIZIR لحماية طرادات MILGEM المنتجة لأوكرانيا

سيحمي نظام  HIZIR للتشويش والخداع و المنتج من قبل شركة أسلسان،  طرادات MILGEM التي سيتم بناؤها للبحرية الأوكرانية من الطوربيدات.  

ووفقا للمعلومات التي حصلت عليها M5 أثناء مشاركتها في معرض IDEF21 ، فإن نظام HIZIR للتشويش والخداع التابع لشركة أسلسان،  سيحمي طرادات MILGEM التي يستمر بناؤها في حوض بناء السفن RMK  Marine .

و يتم تصدير طرادات MILGEM إلى أوكرنيا بعد باكستان .

ولا تملك السفن أنظمة نشطة لردع الطوربيدات التي من الممكن إلقاؤها من الغواصات(الجدير بالذكر أن الوضع هو نفسه على مستوى العالم إذ بدأت الأنظمة النشطة العمل منذ فترة حديثة) ويتم العمل على الدفاع عبر تدابير غير فعالة بالمجمل.

ويتواجد ضمن مخزون القوات المسلحة التركية أنظمة تشويش وخداع للطوربيدات مثل  AN-SLQ 25 NIXIE و SEA SENTOR و HIZIR 

نظام HIZIR هو نظام ردع للطوربيدات عملت شركة أسلسان على تطويره لأكثر من عشر سنوات. و هو يعتبر ضمن الأفضل على مستوى العالم و أنتج من أجل السفن السطحية.

و المهمة الرئيسية ل HIZIR هي تعيين موقع الطوربيد الذي يطلق على السفينة السطحية  من مسافة بعيدة، و  القضاء على التهديد عبر قيامه بتشويش و خداع الطوربيد .و هو يوفر بذلك المدة الكافية حتى تبدي السفينة رد فعل مناسب.

و نظام HIZIR هو عبارة عن مجموعة من الأنظمة مثل دليل الكشف و وحدة معالجة الإشارات و وحدات التحكم والعرض و  هدف كاذب مستهلك و  هدف وهمي و  رافعة ووحدة تحكم عن بعد.

ويعمل نظام HIZIR على الشكل التالي :

 أولا يتم إلقاء حبل من مؤخرة السفينة يبلغ طوله عشرات الأمتار  مغطى بمئات أجهزة الاستشعار الضوئية، والهدف من هذا التخلص من الأصوات التي قد تنبعث من مروحة السفينة وبالتالي القدرة على سماع الهدف بشكل مريح.

ويتم تعيين موقع الطوربيدات حتى لو كانت في مدى بعيد بوساطة المستشعرات الضوئية الموجودة على الحبل.  و بعد ذلك يصنف نوع الطوربيد وفقا للمعلومات الموجودة في مكتبة النظام ، ويقوم النظام بعد تصنيف الطوربيد  بتقديم اقتراح لعناصر السفينة لأفضل مناورة يمكن أن تجريها السفينة حتى تتجنب الطوربيد.  كما يقوم النظام بعملية تخطيط إطلاق أجهزة التشويش و الخداع  ZOKA

الجدير بالذكر أنه بإمكان  HIZIRمراقبة ستة طوربيدات وتوفير دفاع ضد أكثر من طوربيد في الوقت نفسه.

HIZIR عبر تركيبته الحديثة و القابلة للتطوير يمكن أن يأخذ أشكال عديدة بناء على رغبة المستخدم وبالتالي توفير إمكانية دمجه بسهولة على منصات مختلفة.

ودخل HIZIR الاستخدام لأول مرة في طرادة F513 TCG BURGAZADA التي سلمت للقوات البحرية بتاريخ 4 نوفمبر من عام 2018 و هي ثالث طرادة ضمن الطرادات من صنف Milgem Ada

ودمج بعد ذلك ب طرادة  F-514 KINALIADA التي دخلت المخزون بتاريخ 29 أيلول من عام 2019.

وسيستخدم HIZIR في الفرقاطات من صنف İSTİF و الفرقاطات من صنف BARBAROS يذكر أنه وقعت اتفاقية مع باكستان لتصدير HIZIR لكي يستخدم في سفن JINNAH من صنف MİLGEM

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى