العالمرئيسي

انفجار نموذج أولي من صاروخ “سبيس أكس” الفضائي أثناء عملية هبوطه

انفجر صاروخ”ستارشيب” من إنتاج شركة”سبيس أكس” خلال تجرية إطلاقه أمس الثلاثاء، وذلك بعد محاولة هبوط أدت إلى تعطل المحرك عن العمل.

وكان صاروخ من النموذج الأولّي نفسه لقي المصير نفسه، في ديسمبر/ كانون الأول. ويومها نجحت المركبة الفضائية في الإقلاع قبل أن تهبط وتتحطم وسط كرة لهب ضخمة.

وقال خبير في “سبيس إكس”، في معرض تعليقه على سير عملية الإطلاق التي بثّت الشركة وقائعها مباشرة على الهواء: “مرة جديدة حصلنا على رحلة ممتازة”. وأضاف: “علينا فقط العمل قليلاً على الهبوط”.

وأقلع الصاروخ في الساعة 14:30 بالتوقيت المحلّي ووصل في غضون أربع دقائق إلى ارتفاع 10 كيلومترات، لتبدأ بعد ذلك عملية إطفاء محركاته بالتدريج ويُجري سلسلة مناورات أفقية ناجحة. لكن عندما حاول الصاروخ استعادة وضعيته العمودية للهبوط مستقيماً، سقط على الأرض وانفجر.

وسيتألف الصاروخ المستقبلي من مركبة فضائية مأهولة وطبقة أولى تسمّى “سوبر هيفي” مزوّدة بـ37 محركاً بدلاً من تسعة محركات، ويبلغ ارتفاعها 120 متراً وقادرة على حمل 100 طن في المدار حول الأرض.

و”ستارشيب” هي أيضاً المركبة التي يفترض أن يقوم فيها الملياردير الياباني يوساكو مايزاوا برحلة إلى القمر حُدد لها موعد مبدئي سنة 2023، لكنّ سعرها بقي طي الكتمان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى