العالمرئيسي

انقسام في الاتحاد الأوروبي بشأن استراتيجية دفاعية مشتركة

كشفت رويترز بأن قادة الاتحاد الأوروبي”فشلوا في تخطي الانقسامات بشأن تشكيل قوة دفاع مستقلة”، خلال اجتماعهم في سلوفينيا الثلاثاء.

 ونقلت “رويترز” عن دبلوماسيين قولهما إن “القادة الذين اجتمعوا على العشاء في سلوفينيا ، انقسموا إلى معسكرين تقليديين، الأول دول شرقية تخشى روسيا وتريد تقوية أوروبا في إطار حلف شمال الأطلسي، والثاني دول بقيادة ألمانيا وإيطاليا وإسبانيا وفرنسا تريد قدرات أكثر قوة للاتحاد الأوروبي”.

كما أفادت “رويترز” نقلا عن مسؤول أوروبي كبير بأن “نقاشا دار بين القادة حول ما إذا كنا في حاجة للاختيار بين قوتنا الاقتصادية والعسكرية”، في إشارة لدور الاتحاد الأوروبي كأكبر مانح للمساعدات وأكبر تكتل تجاري في  العالم.

وانضم قادة دول البلقان الست، صربيا و الجبل الأسود و البوسنة و مقدونيا الشمالية و كوسوفو و ألبانيا، إلى قادة الاتحاد الأوروبي الأربعاء، في إطار استراتيجية طويلة الأمد للتكتل تهدف لتكوين “حلقة من الأصدقاء” من جنوب شرق أوروبا و شمال أفريقيا.

وتجدر الإشارة إلى أنه بالرغم من إحراز تقدم في تأسيس صندوق دفاع مشترك للتعاون في صناعة الأسلحة، فإن الاتحاد الأوروبي لم ينشر بعد مجموعاته القتالية التي تصل إلى حجم الكتيبة خلال أي أزمة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى