الأخبار الدفاعيةرئيسي

“ايلتر”.. نظام دفاعي تركي يعترض المسيّرات بمهارة

.

أدخلت القوات المسلحة التركية، رسميًا ولأول مرة، النموذج الجديد لنظام الكشف عن الطائرات المسيرة والوقاية منها والمعروف باسم ايلتر (İlter) ضمن عتادها الحربي.

وتمكنت شركة “بوغاز ايجي” التركية المختصة في التقنيات الدفاعية من تطوير نظام جديد للكشف عن الطائرات المسيرة والوقاية منها.

النظام الجديد يعمل على اكتشاف واعتراض الطائرات المسيرة بدون طيار، ويعتبر أحد المنتجات الدفاعية القليلة عالميا التي تتمتع بخاصية تشويش الإحداثيات.ومن خلال هذا النظام توفر شركة “بوغاز ايجي” حلولًا مستقلة وذكية لا تضر بصحة الإنسان، وقد تمكنت من تطوير حلول فعالة ضد التهديدات المتزايدة خلال السنوات الأخيرة للطائرات بدون طيار.

وجاء استخدام القوات المسلحة التركية لنظام الكشف عن الطائرات المسيرة والوقاية منها “ايلتر”، في إطار الجهود الرامية لتشويش إحداثيات وتطوير تدابير فعالة للتهديدات المتغيرة لهذا النوع من الطائرات.وتستخدم القوات الأمنية والمسلحة التركية نظام “ايلتر” منذ 3 سنوات، كما تمكنت الشركة المنتجة من تصدير النظام للعديد من الدول في مقدمتها ليبيا وأذربيجان وباكستان وإندونيسيا والعراق.

ويعمل نظام “ايلتر” بشكل فعال على اكتشاف جميع أنواع الطائرات المسيرة بدون طيار، وتشويش تردداتها وإحداثياتها.كما يستطيع اكتشاف جميع المسيرات ذاتية التحكم أو التي يتم التحكم فيها عن بُعد، ومنع المركبات الطائرة المستقلة من الوصول إلى هدفها من خلال تشويش الإحداثيات.

فاتح أصلان، رئيس مجلس إدارة شركة “بوغاز ايجي”، قال إن نظام الكشف عن المسيرات والوقاية منها عمل في الميدان طوال السنوات الثلاثة الماضية.وأضاف أصلان لمراسل الأناضول، أن النظام لم يسجل أي خرق طوال السنوات الثلاثة الماضية، وتمكن من تنفيذ جميع المهام العملياتية بشكل فعال.

وأوضح أن شركته تواصل العمل على تطوير نظام “إيلتر” من أجل أن يكون قادرًا على مواكبة مختلف التهديدات المتغيرة.

وأشار إلى أن شركته سلمت القوات التركية الدفعة الأولى من طراز “ايلتر جي 250″، الذي يعتبر نسخة مطوّرة في أنظمة الكشف عن المسيرات والوقاية منها.وذكر أصلان أن الطراز “ايلتر جي 250” يوفر المزيد من الحلول المبتكرة والحماية ضد التهديدات القادمة من ترددات (ISM) القياسية.

وأشار إلى الشركة تمكنت من استكمال أنظمة التكامل البصري والراداري في الطراز “ايلتر جي 250″، بغرض تعزيز قدراته العملياتية، بما في ذلك تحييد الطائرات بدون طيار التي يتم اكتشافها وتدميرها باستخدام مسدسات الليزر وذخيرة من عيار 40 ملم.وأوضح أن العمل على تطوير النظام جارٍ على قدم وساق، وأن الشركة تواصل أنشطة التصدير، من خلال صفقات جرى عقدها مع إندونيسيا والسودان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى