العالمرئيسي

بايدن: من الصعب الوفاء بموعد الأول من مايو لسحب القوات من أفغانستان

قال الرئيس الأمريكي جو بايدن، الأربعاء، إنه سيكون “من الصعب” الوفاء بالموعد المحدد في الأول من أيار/مايو لسحب آخر القوات من أفغانستان.

جاء ذلك في تصريحات له مع شبكة (إيه.بي. سي نيوز) بشأن الموعد المنصوص عليه في اتفاق أبرم مع حركة طالبان الأفغانية في فبراير شباط خلال حكم الرئيس السابق دونالد ترامب.

وقال بايدن” أنا الآن بصدد اتخاذ القرار الخاص بمغادرتهم..يمكن أن يحدث ذلك لكنه صعب”.

وأضاف، أن الاتفاق الذي أبرمه ترامب “لم يتم التفاوض عليه على نحو جيد للغاية”. لكن بايدن احتفظ بمبعوثه للسلام زلماي خليل زاد، الدبلوماسي الأمريكي المخضرم الذي توصل إلى الاتفاق.

وحذرت طالبان من أنها قد تستأنف الهجمات على القوات الدولية التي تقودها الولايات المتحدة إذا لم يلتزم بايدن بالموعد المحدد لسحب القوات.

ونشرت الولايات المتحدة 100 ألف جندي في ذروة الحرب، تقلص عددهم تدريجيا ليصل عددهم الآن إلى 2500 بحسب ما تعلن عنه واشنطن.

وكانت صحيفة”نيويورك تايمز” قد كشفت في وقت سابق أن العدد الفعلي لهم هو 3500 و ليس 2500.

ومنذ سنوات، تشهد أفغانستان مواجهات وأعمال عنف شبه يومية، بين عناصر الأمن والجيش من جهة، وعناصر “طالبان” من جهة أخرى، أسفرت عن سقوط قتلى من الطرفين، فضلا عن عمليات جوية تنفذها طائرات حكومية وأخرى للتحالف الدولي.

وبوساطة قطرية، انطلقت في 12 سبتمبر/أيلول 2020، مفاوضات سلام تاريخية في الدوحة، بين الحكومة الأفغانية وحركة “طالبان”، بدعم من الولايات المتحدة، لإنهاء 42 عاما من النزاعات المسلحة بأفغانستان.

وقبلها أدت قطر دور الوسيط في مفاوضات واشنطن و”طالبان”، التي أسفرت عن توقيع اتفاق تاريخي أواخر فبراير/شباط 2020، لانسحاب أمريكي تدريجي من أفغانستان وتبادل الأسرى.

وتعاني أفغانستان حربا منذ عام 2001، حين أطاح تحالف عسكري دولي، تقوده واشنطن، بحكم “طالبان”، لارتباطها آنذاك بتنظيم القاعدة، الذي تبنى هجمات 11 سبتمبر/أيلول من العام نفسه في الولايات المتحدة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى