العالمرئيسي

بعد الدبابات.. أوكرانيا تسعى للحصول على سفن حربية من ألمانيا

دعا نائب وزير الخارجية الأوكراني أندريه ميلنيك، الأحد، ألمانيا إلى المساعدة في تعزيز القدرات البحرية في كييف، واقترح تسليم بلاده غواصة وفرقاطة خرجت من الخدمة.

وافقت ألمانيا، مؤخراً، على إرسال 14 دبابة قتالية من طراز “ليوبارد 2” إلى أوكرانيا، واستسلمت أخيرًا لشهور من الضغط من الولايات المتحدة وحلفائها في حلف شمال الأطلسي “ناتو”.

وقالت برلين أيضًا إنها ستسمح للدول الأخرى التي تمتلك دبابات ألمانية الصنع بتسليمها إلى أوكرانيا.

وقال ميلنيك، في تغريدة عبر تويتر، ” قبل شهر، أوقفت ألمانيا الفرقاطة “لوبيك”، بعد خدمة دامت 32 عامًا، ومع الإرادة السياسية يمكن نقل تلك الفرقاطة إلى أوكرانيا لمحاربة الغواصات والسفن الحربية الروسية في البحر الأسود”.

وأضاف أنه “إذا لم يتم نقل السفينة الحربية بأكملها، فإن إرسال أسلحتها، مثل صواريخ “سي سبارو” و”هاربون” سيعزز قواتنا الأوكرانية”.

وفي تغريدة منفصلة قبل ساعات، دعا ميلنيك ألمانيا إلى منح أوكرانيا إحدى غواصاتها الست من طراز HDW Class 212A.

وأوضح أن غواصة HDW Class 212A تعتبر “واحدة من أفضل الغواصات في العالم”، واقترح على الجيش الألماني التبرع بواحدة من 6 غواصات 212A لأوكرانيا، قائلا “لماذا لا ترسل برلين واحدة إلى أوكرانيا؟”.

وغرد لاحقًا إنه “كان لديه خبرة في أن يكون على متن مثل هذه الغواصة في عام 2008، خلال فترة عمله كقنصل عام لأوكرانيا في ألمانيا”.

وشغل ميلنيك منصب القنصل الأوكراني في ألمانيا بين عامي 2007 و 2012، وبعد ذلك شغل منصب سفير كييف في برلين بين عامي 2015 و 2022، وتقلد منصب نائب وزير الخارجية في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى