العالمرئيسي

بغداد وواشنطن تبحثان إنهاء مهام التحالف الدولي القتالية في العراق ‏

بحث رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، مع قائد القيادة المركزية الأمريكية كينيث ماكنزي، الوضع الأمني وإنهاء المهام القتالية لقوات التحالف الدولي ضد “داعش” في البلاد.

جاء ذلك خلال اجتماع بين الكاظمي وماكنزي، الخميس، في العاصمة بغداد، وفق بيان صدر عن مكتب رئيس الوزراء العراقي.

وقال الكاظمي إن “الإسناد والدعم والتدريب الذي حصل عليه العراق من جميع أشقائه وأصدقائه، كان عنصراً أساسياً في رفع مستوى قدرات القوات الأمنية مما مكن الحكومة من الانتقال في العلاقة مع التحالف الدولي إلى مرحلة إنهاء المهام القتالية”.

من جهته، أثنى ماكنزي، “على التنامي المستمر لقدرات القوات الأمنية العراقية ومهاراتها، وقدرتها على القيام بالأدوار القتالية ضد الإرهاب بكفاءة وشجاعة، مع انتقال مهمة التحالف الدولي إلى المشورة والتدريب والتعاون الاستخباري”، وفقا للبيان.

وأكد أن “تخفيض مستوى التواجد العسكري الأمريكي، لن يضعف من التزام الولايات المتحدة الأمريكية بالعلاقة الاستراتيجية الأوسع مع العراق، في المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية وغيرها، فضلاً عن العلاقة الأمنية، وفقاً لمخرجات الحوار الاستراتيجي بين البلدين”.

وتم الاتفاق خلال اللقاء على عقد اجتماع جديد للجنة العسكرية التقنية العراقية الأمريكية؛ لتنفيذ الخطوات المتبقية فيما يخص إنهاء وجود القوات القتالية الأمريكية نهاية هذا العام، وفق البيان.

وأضاف البيان أن “إنهاء وجود القوات سيتم بعد تحقق خفض مستوى التمثيل العسكري لقيادة التحالف؛ انسجاماً مع المرحلة الجديدة غير القتالية لدوره في العراق”.

واتفقت بغداد وواشنطن في 26 تموز/يوليو الماضي، على انسحاب جميع القوات الأمريكية المقاتلة من العراق بحلول نهاية العام الجاري 2021.

واتفق الطرفان آنذاك على أن العلاقة الأمنية بينهما “ستنتقل بالكامل الى المشورة والتدريب والتعاون الاستخباري، ولن يكون هناك أي وجود لقوات قتالية أمريكية بحلول 31 ديسمبر/كانون الأول 2021”.

وكان “داعش” اجتاح ثلث مساحة العراق خلال بضعة أيام عام 2014 إلى جانب أراضٍ شاسعة في سوريا المجاورة، ومنذ ذلك الحين تقود واشنطن تحالفا دوليا لمكافحة “داعش”، حيث ينتشر بالعراق نحو 3000 جندي للتحالف، بينهم 2500 أمريكي.

وتشكل التحالف الدولي، بقيادة الولايات المتحدة من أكثر من 60 دولة لمحاربة التنظيم في سوريا والعراق، وقدم التحالف إسنادا جويا لقوات حليفة في البلدين إلى جانب تدريب وتسليح تلك القوات وأحياناً المشاركة معها في عمليات قتالية لغاية طرد التنظيم من كل تلك الأراضي عام 2019.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى