العالمرئيسي

بلينكن يتوجه إلى أوكرانيا ضمن جولة أوروبية

يتوجه وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، الثلاثاء، إلى أوكرانيا ضمن جولة تشمل أيضا ألمانيا وتستمر حتى الخميس المقبل.

وقالت وزارة الخارجية في بيان، اطلعت عليه الأناضول، إن بلينكن سيلتقي بالرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي ووزير الخارجية دميترو كوليبا، الأربعاء.

وتهدف زيارة وزير الخارجية الأمريكي إلى أوكرانيا إلى بحث التهديدات الروسية ودعم مخاوف كييف.

ومن المقرر أن يتوجه بلينكن الخميس، إلى برلين، لإجراء محادثات رباعية مع بريطانيا وفرنسا وألمانيا حول الأزمة الأوكرانية، وفق البيان.

وتأتي الزيارة في إطار الجهود المكثفة من الحلفاء الأوروبيين “حول إرساء نهج موحد لمواجهة التهديد الذي تشكله روسيا على أوكرانيا، والجهود المشتركة لتشجيع اختيار الدبلوماسية وخفض التصعيد لصالح الأمن والاستقرار”.

وتؤكد هذه الزيارة على “تعزيز التزام الولايات المتحدة بسيادة أوكرانيا ووحدة أراضيها”، وفق البيان.

يشار إلى أن بلينكن ناقش قبل أيام مع الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية، جوزيب بوريل، التنسيق للرد على “التعزيزات العسكرية الروسية المقلقة للغاية” في أوكرانيا وبالقرب منها.

والأسبوع الماضي، عقد اجتماع لحلف شمال الأطلسي (الناتو) لبحث الأمة الأوكرانية بينما كانت روسيا تحشد نحو مئة ألف جندي بالدبابات وأسلحة أخرى ثقيلة قرب الحدود الشرقية لأوكرانيا.

وفي المقابل رفضت واشنطن وحلفاؤها بشدة طلب موسكو بتوفير ضمانات أمنية تحول دون توسع الناتو، لكن روسيا والغرب اتفقا على ترك الباب مفتوحا لمزيد من المحادثات المحتملة بشأن تدابير الحد من التسلح وبناء الثقة التي تهدف إلى تقليل احتمالات الأعمال العدائية.

وتنفي روسيا، التي ضمت شبه جزيرة القرم الأوكرانية عام 2014، وجود خطط لمهاجمة جارتها، لكنها حذرت الغرب في الوقت نفسه من مساعي الناتو لضم أوكرانيا وجمهوريات سوفيتية أخرى سابقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى