رئيسيعام

بوتين: أردوغان رجل يلتزم بتعهداته

وصف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، نظيره التركي رجب طيب أردوغان بأنه “رجل يلتزم بتعهداته”.

جاء ذلك في المؤتمر الصحفي السنوي لبوتين، في موسكو، والذي استمر على مدى 4 ساعات و29 دقيقة.

وفي رده على سؤال عن أصعب وأسهل زعيم دولة في المفاوضات، أشار بوتين إلى أنّ كافة القادة كانوا على درجة عالية من التحضير في كل المباحثات التي أجراها معهم.

واستشهد بوتين بنظيره التركي قائلاً :” أحيانا نختلف في رؤيتنا للأمور، ولكن أردوغان رجل يلتزم بتعهداته، وإذا كان الأمر متعلقا بمصلحة دولته، فإنه يقوم بما يتوجب القيام به إلى أبعد حد، هذه صفة يمكن توقعها، وهذا مهم لفهم الشخص الذي يجلس مقابلك”.

معاهدة ستارت الجديدة مع واشنطن

وأكد بوتين أن بلاده مستعدة للتعاون مع الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن، حول تمديد معاهدة ستارت الجديدة المعروفة بـ (ستارت – 3) حول الحد من انتشار الأسلحة النووية والموقعة عام 2010 **انكماش الاقتصاد الروسي بنسبة 3.6 بالمئة

وقال بوتين إنّ الاقتصاد الروسي، انكمش بنسبة 3.6 بالمئة بسبب جائحة كورونا، مبينا أنّ نسبة الإنكماش أقل من الدول الأوروبية تقريبا والولايات المتحدة.

وأوضح بوتين أن اعتماد بلاده على عائدات النفط والغاز تراجعت، قائلاً :”70 بالمئة من ميزانية روسيا تأتي من غير عائدات تصدير النفط والغاز، وهذا يعني عدم اعتماد اقتصادنا على النفط والغاز، ويتنافى مع من يريد أن يرانا (روسيا) كمحطة بترول وغاز”.

وحول اتفاق قره باغ أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين،  على ضرورة الحفاظ على الوضع الراهن في إقليم قره باغ الأذربيجاني.

وأشار بوتين إلى أن إقليم قره باغ شهد اشتباكات بين أذربيجان وأرمينيا، معتبرًا أن “النزاع الحالي لم يندلع فجأة. وإنما بقي التوتر قائما لسنوات عديدة، ولا علاقة لذلك بالتدخل الخارجي”.

وأفاد أن “روسيا لطالما كانت ضد الاشتباكات وإراقة الدماء”، مبينا أن بلاده أبدت موقفا لمنح 7 مناطق في قره باغ إلى أذربيجان والحفاظ على وضع الإقليم.

وأضاف قائلا: “يجب تسجيل ونقل الوضع الراهن في قره باغ إلى المستقبل؛ شريطة إقامة اتصال بين الإقليم وأرمينيا”.

وأشار إلى أنه جاري التخطيط لإنشاء “ممر لاتشين” للربط بين أرمينيا وقره باغ في هذا الإطار.

وتابع: “من وجهة نظر القانون الدولي فإن كافة الأراضي (في الإقليم) جزء لا يتجزأ من أذربيجان، وحتى أرمينيا لم تعترف باستقلال قره باغ، ولذلك وانطلاقا من القانون الدولي فإن قره باغ أرض أذربيجانية”.

ولفت إلى أن روسيا وأذربيجان وأرمينيا وقعت في 10 نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي على اتفاقية هدنة في قره باغ.

وأوضح أن الاشتباكات توقفت بموجب الاتفاقية، مضيفا: “اتفقت الأطراف على بقاء قوات كل طرف في مواقعها، وقد تحدث بعض المشاكل الفنية في هذا الشأن”.

وشدد بوتين أن اتفاق وقف الإطلاق النار انتهك مرة واحدة فقط منذ توقيعه بين الدول الثلاث.

وأعرب عن أمله في عدم تكرار الانتهاك، وجلوس الطرفان الأذربيجاني والأرميني على طاولة الحوار بغض النظر إن كان ذلك سيحدث بوساطة روسية أم تحت مظلة “مجموعة مينسك” التابعة لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا.

وفيما إذا كانت روسيا ستزيد عدد قواتها في قره باغ، أوضح بوتين أن ذلك قد يحدث باتفاق الأطراف المعنية.

وفي 27 سبتمبر/ أيلول الماضي، أطلق الجيش الأذربيجاني عملية لتحرير أراضيه المحتلة في إقليم “قره باغ”، وذلك عقب هجوم شنه الجيش الأرميني على مناطق مأهولة مدنية.

وبعد معارك ضارية استمرت 44 يوما، أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في 10 نوفمبر/ تشرين الثاني 2020، توصلت أذربيجان وأرمينيا إلى اتفاق لوقف إطلاق النار، ينص على استعادة أذربيجان السيطرة على محافظات محتلة قبل نهاية العام الحالي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى