العالمرئيسي

بولندا تطالب ألمانيا بإرسال صواريخ باتريوت إلى أوكرانيا

قال وزير الدفاع البولندي ماريوس بلاشتشاك، فجر اليوم الخميس، إنه طلب من ألمانيا إرسال قاذفات صواريخ باتريوت معروضة على بولندا إلى أوكرانيا.وأضاف على تويتر “بعد مزيد من الهجمات الصاروخية الروسية، طلبت من ألمانيا نقل بطاريات باتريوت معروضة على بولندا إلى أوكرانيا ونشرها على حدودها الغربية”. وقالت بولندا يوم الاثنين إنها ستقترح نشر قاذفات صواريخ باتريوت إضافية قرب حدودها مع أوكرانيا، في أعقاب عرض من ألمانيا.وعرضت برلين هذه الأنظمة على وارسو في أعقاب الضربة الصاروخية التي وقعت يوم الثلاثاء الماضي وأصابت قرية على مسافة نحو 6 كيلومترات فقط من الحدود مع أوكرانيا، وأسفرت عن مقتل مدنيين اثنين.

وتعتقد القوى الغربية ومن بينها حلف شمال الأطلسي (ناتو) حاليا أن الصاروخ الذي سقط على تلك القرية أوكراني مضاد للطائرات يستخدم للدفاع ضد هجمات الجيش الروسي. ومع ذلك، يؤكد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أنه كان صاروخا روسيا، لكنه يعترف بأنه لا يعرف على وجه اليقين بنسبة 100% ما حدث.واقترح بلاشتاك أن تتمركز أنظمة باتريوت على طول الحدود الغربية لأوكرانيا.

واعتبر أن “هذا سيجعل من الممكن إنقاذ أوكرانيا من مزيد من الإصابات وانقطاع التيار الكهربائي وزيادة الأمن على حدودنا الشرقية”.

واتفق بلاشتاك ونظيرته الألمانية كريستينه لامبرشت يوم الاثنين الماضي، على التعاون لتأمين المجال الجوي البولندي حيث عرضت برلين طائرات يوروفايتر الألمانية وأنظمة باتريوت للدفاع الجوي. وقال الوزيرالبولندي في البداية إنه سيقترح تمركز أنظمة باتريوت بالقرب من حدود بولندا مع أوكرانيا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى