العالمرئيسي

بولندا تعتزم إرسال 60 دبابة إضافية لأوكرانيا

ستُرسل بولندا لأوكرانيا، بالإضافة إلى 14 دبابة «ليوبارد-2» ألمانية الصنع، نحو 60 دبابة؛ منها 30 طراز «بي تي-91»، في قرار رحب به الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، اليوم (الجمعة).
وكتب زيلينسكي على «تويتر»: «أشكر بولندا على هذه القرارات المهمة بتزويد أوكرانيا 60 دبابة بولندية منها 30 (بي تي-91)، بالإضافة إلى 14 دبابة ليوبارد».
وجاء الإعلان البولندي بعد يومين على إعلان ألمانيا والولايات المتحدة عزمهما على إرسال دبابات ثقيلة إلى كييف، وفق ما ذكرته وكالة الصحافة الفرنسية.
والخميس، قال رئيس الوزراء البولندي، في مقابلة مع قناة «سي تي في نيوز» الكندية، إن وارسو مستعدّة لـ«إرسال 60 من دباباتنا الحديثة؛ منها 30 دبابة بي تي-91». ولم يحدّد طراز الدبابات الثلاثين الأخرى. وذكّر بأن بلاده سترسل «14 دبابة ليوبارد-2 من مخزوننا».
وأعلنت الحكومة البلجيكية، الجمعة، رصد تمويل جديد لأوكرانيا للمساعدات المدنية وتزويدها صواريخ ومدافع رشاشة وذخيرة ومركبات مدرعة. غير أنها لن تتمكن من تزويد كييف بدبابات، كما كان يطالبها زيلينسكي.
وقال رئيس الوزراء البلجيكي ألكسندر دو كرو: «يبلغ مجموع المساعدات 86 مليون يورو: 69 مليون يورو مساعدات إنسانية، يُضاف إليها 10.6 مليون من أجل النهوض وإعادة الإعمار».
وفي سياق موازٍ، اتّهم رئيس الوزراء البولندي ماتيوش مورافيسكي، الجمعة، في ذكرى المحرقة، الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ببناء «معسكرات جديدة» في الحرب التي يشنّها ضدّ أوكرانيا.
وقال مورافيسكي على «فيسبوك»: «في ذكرى تحرير معسكر الموت النازي الألماني أوشفيتز – بيركيناو، فلنتذكر أنّ بوتين يبني معسكرات جديدة في الشرق»، من دون مزيد من التفاصيل. وأضاف أنّ «التضامن والدعم المستمرّ لأوكرانيا طريقتان فعّالتان لضمان أنّ التاريخ لن يعيد نفسه».

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى