العالمرئيسي

بينيت: على إسرائيل وواشنطن تنسيق خطة حال فشل اتفاق إيران النووي

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت، لمدير وكالة المخابرات المركزية الأمريكية (CIA) بيل بيرنز، إن على “إسرائيل والولايات المتحدة تنسيق خطة استراتيجية مشتركة للتعامل مع سيناريو عدم عودة إيران للاتفاق النووي” الإيراني.

جاء ذلك وفقا لما نقل موقع “أكسيوس” الأمريكي الخميس، عن مسؤولون إسرائيليين.

وذكر هؤلاء (لم يوضحهم الموقع) أن ” بينيت اجتمع مع بيرنز في تل أبيب الأربعاء، وأكد على ضرورة تنسيق خطة إسرائيلية- أمريكية في حال فشل الاتفاق النووي الإيراني”.

وبحسب المسؤولين الإسرائيليين، فإن “أجهزة الاستخبارات الإسرائيلية ووزارة الخارجية ووكالات الأمن القومي الأخرى تعتقد أن احتمال عودة إيران للاتفاق النووي قد تضاءل في الأسابيع الأخيرة بعد انتخاب الرئيس المتشدد الجديد إبراهيم رئيسي”.

وقال المسؤولون الإسرائيليون، إنّ “حكومة بلادهم تشعر بالقلق من أن الولايات المتحدة والقوى الغربية الأخرى لن تقاوم بشدة بينما تمضي إيران قدما في برنامجها النووي، في حال فشل الاتفاق”.

واعتبروا “الاجتماع بين بينيت وبيرنز جزءا من الاستعدادات لاجتماع رئيس الوزراء الإسرائيلي مع الرئيس بايدن المقرر عقده في وقت لاحق من هذا الشهر في واشنطن.

وفي 12 يونيو/حزيران الماضي، استؤنفت في فيينا جولة سادسة من مفاوضات انطلقت في أبريل/ نيسان الماضي، لإحياء الاتفاق النووي بين إيران والدول الكبرى، بعد انسحاب إدارة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب منه عام 2018.

ووقعت بريطانيا وألمانيا والصين وروسيا والولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا وإيران، في 2015 على الاتفاق الذي يحمل اسم “خطة العمل الشاملة المشتركة”.

وشمل الاتفاق، الذي تم توقيعه حينها، رفع العقوبات عن إيران مقابل تقييد برنامجها النووي لضمان عدم امتلاك طهران لأسلحة نووية، ولكن في عام 2018 أعلنت إدارة الرئيس ترامب الانسحاب من الاتفاق.

وتجري الدول المعنية مباحثات لإعادة إحياء الاتفاق، فيما أعرب مسؤولون إسرائيليون عن رفضهم لهذه المباحثات، وهددوا بشن هجمات على إيران.

وإسرائيل دولة نووية غير خاضعة لرقابة دولية، وتتهم هي ودول غربية وإقليمية إيران بالسعي إلى إنتاج أسلحة نووية، بينما تقول الأخيرة إن برنامجها سلمي مصمم للأغراض المدنية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى