أخبار اليومرئيسي

تركيا: سنواصل محاربة “بي كا كا” الذي يمنع عودة السوريين

صرّح وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، بأن بلاده ستواصل محاربة تنظيم “ي ب ك/بي كا كا” الإرهابي الذي يمنع عودة المدنيين السوريين إلى مناطقهم.

جاء ذلك في كلمة له الخميس، خلال مشاركته بمنتدى مراجعة الهجرة الدولية في الأمم المتحدة التي تقام بمدينة نيويورك.

وأوضح تشاووش أوغلو، أنه نتيجة للجهود التركية في توفير الاستقرار في المناطق السورية التي تم تطهيرها من التنظيمات الإرهابية، عاد قرابة 500 ألف سوري إلى مناطقهم.

وأشار إلى أنه في حال عدم معالجة العوامل المسببة للهجرة مثل المشاكل الأمنية والاقتصادية فإنه يجب الانتباه لعواقب الهجرة، مؤكدا على ضرورة التعامل مع المسألة بنهج عالمي ومستدام.

وأضاف أن الاتفاق العالمي بشأن الهجرة الذي تم اعتماده في العام 2018، يمثل نقطة تحول تاريخية، وأن الوقت حان لوضع الأقوال موضع التنفيذ.

وذكر أن اليونان وسوء معاملتها للمهاجرين على حدودها وفي بحر إيجه، تسببت بمقتل العديد من الأشخاص، وأعرب عن أسفه إزاء تورط وكالة حماية حدود الاتحاد الأوروبي (فرونتكس) بهذه الممارسات.

وأوضح وزير الخارجية أن تركيا استضافت أكبر عدد من اللاجئين في العالم منذ عام 2014، وأنه منذ الحرب الروسية على أوكرانيا، استقبلت 145 ألف لاجئ أوكراني.

وأكد تشاووش أوغلو أن بلاده تشارك بنشاط في جميع المبادرات من أجل كرامة ورفاه المهاجرين، وتدعم الميثاق العالمي بشأن الهجرة.

ولفت إلى ضرورة تشجيع العودة الطوعية والآمنة والكريمة للمهاجرين، مشيرا إلى اكتمال بناء أكثر من 57 ألف منزل، وأن الهدف لنهاية العام الجاري بناء 100 ألف منزل.

وذكر أنه بلاده تعمل على خطة العودة الطوعية والآمنة لمليون سوري، وأنهم بدؤوا بمبادرات مع العراق والأردن ولبنان لعودة السوريين.

ودعا الوزير التركي مجلس الأمن الدولي إلى تجديد آلية المساعدات الإنسانية عبر الحدود إلى سوريا، مشيرا أنها ذات أهمية حيوية لـ 2.4 مليون سوري.

وحول أفغانستان، حذر تشاووش أوغلو من أن انهيار الاقتصاد الأفغاني وتزايد خطر الإرهاب سيؤدي إلى موجة جديدة من الهجرة.

وشدد على ضرورة التعاون الدولي بشأن الهجرة، مؤكدا أن تركيا ستقوم بدورها إلى جانب دور المجتمع الدولي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى