العالمرئيسي

تقديرات اسرائيلية: أكبر استعراض قوة في الخليج لردع إيران

أكدت أوساط في تل أبيب أن استعراض القوة غير المسبوق الذي تقوم به كل من الولايات المتحدة وإسرائيل في الخليج حاليا، والمصحوب بسيل من التهديدات، يهدف إلى ردع إيران  والحيلولة دون انفجار مواجهة عسكرية معها.

ورأت صحيفة “جيروزاليم بوست”، في تقرير نشره موقعها اليوم السبت، أن التهديدات التي أطلقها كل من الرئيس الأميركي دونالد ترامب ورئيس أركان الجيش الإسرائيلي أفيف كوخافي ضد إيران، إلى جانب توجه غواصات أميركية وإسرائيلية إلى مياه الخليج، تهدف إلى توفير ظروف تحول دون اندلاع مواجهة مع طهران.

وقال سيث فرانتسمان، مراسل الشؤون الإقليمية في الصحيفة، إن جملة التهديدات والحشد العسكري الأميركي الإسرائيلي في الخليج يكرس الانطباع للوهلة الأولى أن المنطقة على “شفا حرب”، مشددا على أن العكس هو الصحيح، على اعتبار أن كل ما يعني تل أبيب وواشنطن هو منع حدوث هذه الحرب.

وحسب فرانتسمان، فإن هناك حسابا مفتوحا بين إيران من جهة وكل من الولايات المتحدة وإسرائيل، مشيرا إلى أن إيران تعهدت بالانتقام لاغتيال عالم الذرة محسن فخري زاده، الذي اغتيل في نوفمبر الماضي والرد على التفجير الذي استهدف مفاعل “نطنز” النووي في يوليو من العام الجاري.

ولفت إلى أن إسرائيل نفذت، خلال السنوات الأربع الماضية، حوالي 1000 غارة وعمل حربي في سورية، هدفت إلى منع إيران من التمركز عسكريا هناك.

من جهة أخرى، نوه مراسل الصحيفة إلى أن إسرائيل والولايات المتحدة أقدمتا على اغتيال قاسم سليماني قائد “فيلق القدس” و”أبو مهدي المهندس”، زعيم ميلشيا “الحشد الشعبي” العراقية.

وحسب تقديرات فرانتسمان، فإن فرص إقدام إيران على شن عمل عسكري عشية تولي الرئيس المنتخب جون بايدن الحكم ضئيلة، على اعتبار أنها معنية بالعمل على فتح صفحة جديدة مع الإدارة القادمة.

العربي الجديد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى