رئيسيعام

تقرير لمعهد الدفاع الأسترالي: سيناريو صراع بين الناتو وروسيا و نتائجه المحتملة

أعد معهد الدفاع الأسترالي بحثا تناول سيناريو صراع محتمل بين روسيا وقوات الناتو والنتائج التي قد تفضي إليه، وحلل الخبراء العسكريون الأستراليون توازن القوى في صراع محتمل ومزايا المشاركين المحتملين.

وإن ميزة روسيا الرئيسية في صراع محتمل هو امتلاكها لقوات برية تملك معدات جيدة وقواتها المدربة بشكل جيد. بالإضافة إلى قدرة الجيش الروسي على إنشاء مجموعات مهام هجومية حول مناطق وأهداف معينة في وقت قصير جدا.

بالمقابل، تستغرق قوات الناتو وقتا وجهدا كبيراعند جمع قوات مشابهة، و من المحتمل أن يواجهوا تأخيرات كبيرة في الدعم اللوجستي والعمليات بسبب هيكلهم المشتت.

وأحد مساوئ الناتو الرئيسية هي انتشار قواتها العسكرية في كافة أوروبا، ولذلك تعتبر عملية تجميع مجموعات من عدة جيوش في اتجاه واحد عملية معقدة للغاية وطويلة، ومن الممكن أن يتأثر أداء هذه القوات بسبب المستوى المنخفض للتأهب الذي تملكه الجيوش الأوروبية.

لكن الناتو يملك مزايا كبيرة في المجالين الجوي والبحري، ويمكن للناتو أن يجمع قوات التحالف بسرعة في هذه  المناطق. بالإضافة إلى امتلاك العناصر الجوية والبحرية التابعة لحلف الناتو مزايا أفضل من حيث الكمية والنوع مقارنة بالقوات الجوية والبحرية الروسية.

ويمكن ضمان هذا فقط في حالة مشاركة الولايات المتحدة، شريطة أن تصل السفن و الطائرات الأمريكية بسرعة إلى ميدان القتال.

سيناريو افتراضي

ويجري التقرير تقييما لموازين القوى و القدرات بين روسيا و حلف الناتو من خلال مثال بدأه الجانب الروسي في أوروبا الشرقية

ووفقا للسيناريو يشن الجيش الروسي هجوما على دول البلطيق عبر أراضيها و الأراضي البيلاروسية والهدف من هجوم كهذا هو الاستيلاء بسرعة على المنطقة وتدمير قوات الناتو المحلية.

من الناحية العملياتية والتكتيكية فمن المفترض أن يتم تحديد مسار هذا الصراع من قبل القوات البرية بشكل رئيسي.

ويشير السيناريو إلى أن العمليات الجوية التي قد تباشرها قوات الناتو من هذه المنطقة قد تتعرض لهزيمة من قبل أنظمة الدفاع الجوي الروسية.

ووفقا لسيناريو التقرير يمكن لروسيا أن تستخدم قدراتها بشكل فعال على الساحة في الأيام القليلة الأولى ولكن سيتبع الصراع لعوامل مختلفة في المرحلة القادمة ، ففي نهاية الأيام القليلة الاولى لهذا السيناريو، لن تكون دول البلطيق  في منطقة عمليات متوقعة  فقط. بالتالي من المحتمل أن تبدأ النزاعات في مناطق أخرى وعلى الناتو أن يكون مستعدا لذلك . ومن الضروري مراعاة تهديدات ذات طبيعة مختلفة أيضا إلى جانب مخاطر اندلاع الحرب في مثل هذه الحالة.

ستة خطوات

يحتاج حلف الناتو بحسب التقرير إلى اتخاذ سلسة من الإجراءات بهدف زيادة إمكاناته في أوروبا ومواجهة خصومه المحتملين بشكل أكثر فعالية.

ويقدم التقرير ست توصيات ومن المفترض أن تزداد القدرات القتالية للناتو بشكل كبير في حال تنفيذ هذه “المقترحات الستة الرئيسية”.

ويدعو التقرير  دول الناتو أن لا يحكموا على نفسهم بالنزاع مع روسيا فقط ، بل يجب أن ينظروا إلى الدول المعادية الأخرى المحتملة  مثل الصين وتهديدات أخرى كالإرهاب وغيره.

الاقتراح الثاني هو تطوير استراتيجية استجابة مرنة جديدة يمكنها ردع  العدو ومواجهته بفعالية.

ومن الضروري خلق مجموعة من التهديدات النووية التي يمكن أن تهدد روسيا على نطاق واسع.

الفكرة الثالثة هي التخلي عن الرغبة  في القيادة في كل مجال، إذ  لا يتعين على الدول الأوروربية أن تعمل على الهيمنة  على روسيا بكافة الطرق .كل ما هو مطلوب هو اتخاذها لإجراءات تحرم الجيش الروسي من تحقيق نصر سريع وسهل. وسيوفر هذا الأمر نفقات كبيرة ويؤمن حماية فعالة.

الاقتراح الرابع للتقرير هو إنشاء قوات جاهزة مرنة ومتعددة المكونات.

ويجب إعداد هذه القوات للتعامل مع كافة المجالات سواء في البر أو في البحر أو في المجال السيبراني أو الفضاء. ويجب أن تدعم هذه القوى القوات التقليدية النووية. ومثل هذه القوى ستكون أكثر فعالية من الجيش الكلاسيكي وفقا للتقرير.

أما الاقتراح الخامس فهو بحسب التقرير الطريقة الابسط و الأكثر فعالية. وهو عبارة عن عملية بناء وتدريب وتنسيق للقوات الموجودة بشكل هيكل أكثر تعقيدا، لكن بالتوازي مع ذلك فإن الخطوة السادسة مطلوبة.

أما الاقتراح السادس فهو يدعو إلى تسريع التخطيط مع أخذ النظر في المنظورين القريب والبعيد بعين الاعتبار. الاستثمارات طويلة الأمد ضرورية لكن من غير الممكن أن تتمكن هذه الاستثمارات لوحدها بحل المشاكل، لذلك هناك الحاجة إلى البرمجة بهدف التحديث السريع للجيوش.

وينتهي التقرير بالتقديرات التالية من الواضح أن الوضع في أوروبا لن يتغير للأفضل في المستقبل القريب.  علاوة على ذلك من المرجح أن تظهر تحديات وتهديدات جديدة. ويحتاج الناتو إلى مراجعة هياكله التحليلية و التخطيطية بسرعة وزيادة التحالف والتنسيق بين دول الناتو.

المصدر Defence One– ترجمة M5

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى