الأخبار الدفاعيةرئيسي

“توساش” التركية تدخل على خط انتاج طائرات تدريب

وقعت الشركة التركية لصناعات الفضاء “توساش” (TUSAŞ) اتفاقية مع الخطوط الجوية التركية لإنتاج طائرات تدريب محلية.

وبمدينة اسطنبول وقعت توساش مع الخطوط التركية اتفاقية في 23 مايو/ أيار الجاري اتفاقية لإنتاج 20 طائرة تدريب ذات محرك واحد.

وفي حفل التوقيع، وصف رئيس مجلس الإدارة واللجنة التنفيذية للخطوط التركية، أحمد بولاد، الاتفاقية بـ”المثيرة للحماس”.

وأضاف أن “الخطوط الجوية التركية وقعت مع الشركة عشرات العقود والاتفاقيات، إلا أن أيّا منها لم تكن مثيرة للحماس بقدر الاتفاقية الحالية”.

وذكر بولاد أن “الخطوط التركية بحاجة لتوظيف 11 ألف طيار خلال العشر سنوات المقبلة”، مشيرا أن “قطاع الطيران حول العالم بحاجة خلال الفترة نفسها إلى نحو 300 ألف طيّار”.

ولفت إلى أن الطيارين سيتم تدريبهم في مدارس خاصة بالطيران.

** احتياج كبير

وقال رئيس مجلس إدارة الخطوط التركية: “نقوم حاليا بتدريب 201 طيارا سنويا، ونحو 400 طيار آخرين يتدربون في مدارس خارجية للطيران، بإجمالي 601 طيارا سنويا”.

وأضاف: “القطاع بحاجة لنحو ألف طيار سنويا، ما يعني أننا بحاجة إلى 400 أو 500 طيار إضافي. فضلًا عن أن الطائرات التي تقدمنا بطلب شرائها من توساش لن تدخل الخدمة إلا عام 2026”.

وأوضح بولاد أن الاتفاقية التي جرى توقيعها مع توساش تأتي في إطار تلبية احتياجات الخطوط التركية في الوقت الراهن لعشرين طائرة تدريب.

وأردف: “في الواقع نحن بحاجة إلى 100 طائرة تدريب خلال العشر سنوات المقبلة، فيما تبلغ حاجة القطاع عالميا في الفترة نفسها إلى أكثر من 3 آلاف طائرة”.

** الأولى في تركيا

وأشار بولاد أن الخطوط التركية تولي أهمية كبيرة للاتفاقية، لأنها “المرة الأولى التي ينتج فيها طائرة تدريب محلية مخصصة لخدمة الطيران المدني”.وأضاف: “شركتنا تفخر بالتعاون مع توساش، الشريك الاستراتيجي للخطوط الجوية التركية، وخاصة في مشروع إنتاج طائرة التدريب المحلية”.

وذكر بولاد أن توساش “ستقوم بموجب الاتفاقية بإنشاء خط إنتاج بقدرة سنوية تبلغ 200 طائرة”، مشيرا أن “التعاون الوثيق بين الشركتين يهدف قبل كل شيء إلى إنتاج طائرات تدريبية وتصديرها إلى مختلف بلدان العالم”.

** تعزيز الطيران المدني

وبدوره، قال المدير العام لشركة توساش، تمل كوتيل، إن “الاتفاقية تعزز موقع الشركتين في قطاع الطيران المدني”.

وأشار إلى أن “توساش ستوحد جهودها مع أكاديمية الطيران التابعة للخطوط الجوية التركية من أجل تدريب طيارين مدنيين قادرين على تلبية احتياجات قطاع الطيران المدني التركي الذي يشهد نموا ملحوظا”.

وأضاف كوتيل: “طائرات التدريب المزمع انتاجها بموجب الاتفاقية ستكون مصنعة بموارد محلية ومجهزة بأحدث أنظمة إلكترونيات الطيران وتتمتع بكفاءة عالية”.

ووفقا لمعلومات حصلت عليها الأناضول، فإن أكاديمية الطيران في الخطوط التركية تعتزم استبدال أسطول طائراتها التدريبة بالكامل بطائرات محلية، في الفترة ما بين عامي 2026 و2027.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى