العالمرئيسي

خلافات في ليبيا حول منصب “وزير الدفاع”

قالت مصادر خاصة لموقع”نداء بوست” أن رئيس الوزراء الليبي المكلف قد يتجه لتعيين نفسه بمنصب وزير الدفاع، بعد اعتذار العميد”عبد الرزاق خليفة مرزوق” ممثل اقليم “فزان” عن تولي هذا المنصب واستمرار الخلافات بين الأقاليم في الشرق والغرب حوله.

ووفقا للمصادر ذاتها، فإن اللواء المتقاعد”خليفة حفتر” طالب بإقالة”صلاح الدين النمروش” وزير الدفاع الحالي التابع لحكومة “الوفاق”من منصبه، ووضع ذلك شرطا أساسيا للاعتراف بالحكومة الجديدة في الوقت الذي يرفض فيه الإقليم الغربي تعيين شخصية محسوبة على “حفتر” بهذا المنصب.

وتضيف المصادر للموقع، أن “الدبيبة” سلَّم أسماء التشكيلة الحكومية الجديدة إلى رئيس برلمان طبرق “عقيلة صالح” للمصادقة عليها ومنحها الثقة خلال الجلسة المقرر عقدها الأسبوع المقبل، إلا أن الأخير يعتزم تأجيل ذلك ورفض القائمة في نهاية المطاف.

واستبق “صالح” ذلك بتوجيه دعوة إلى “الدبيبة” تطالبه بالعدالة في توزيع الحقائب الوزارية على أقاليم ليبيا، وذلك بعد تقديم هيكلية الحكومة وشكلها له، وانتشار تسريبات تتحدث عن كيفية توزيع الوزارات السيادية.

وأعلن دبيبة في وقت سابق الخميس، إرسال “مقترح هيكلية الحكومة” التي ينوي تشكيلها إلى مجلس نواب طبرق وأكد حينها أنه “يسعى إلى تشكيل حكومة وحدة  من ذوي الكفاءات هدفها المصالحة الوطنية و توحيد صف الشعب الليبي”.

وأشار حينها إلى أنه “تمت مراعاة التوزيع العادل ما بين المناطق فيما يتعلق بالمناصب السيادية بالإضافة إلى مبدأ التشاور”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى