العالمرئيسي

روسيا تدعو إدارة بايدن تمديد معاهدة”ستارت 3″ للحد من التسلح لخمس سنوات

أفادت وزارة الخارجية الروسية، في بيان، على أهمية تمديد معاهدة الحد من الأسلحة الهجومية الاستراتيجية “ستارت 3” مع الولايات المتحدة الأمريكية لأطول مدة ممكنة.

 وأكد البيان: “من الواضح أن التطبيق العملي لهذه الأفكار ينطوي على عمل صعب ومبتكر إلى حد كبير. ونعتقد أن تمديد معاهدة ستارت لمدة خمس سنوات سيسهم في تحقيق النجاح في هذا المجال”، وفقا لوكالة أنباء سبوتنيك الروسية.

كما أعربت موسكو عن أملها في أن تتخذ الإدارة الأمريكية الجديدة “موقفا بناء وأكثر إيجابية في الحوار مع روسيا وأن تأخذ كل هذه العوامل بعين الاعتبار”.

وأكدت الوزارة أن موسكو من جانبها “مستعدة لهذا العمل بناء على مبادئ المساواة والمراعاة المشتركة للمصالح”.

وألزمت “ستارت 3” الجانبين الأمريكي والروسي، بعمليات الخفض المتبادل لترسانات الأسلحة النووية الاستراتيجية، وتنص على خفض، وخلال فترة 7 سنوات، الرؤوس النووية إلى 1550 رأسا، وخفض الصواريخ الباليستية العابرة للقارات، والصواريخ الباليستية التي تطلق من الغواصات والقاذفات الثقيلة إلى 700 وحدة.

وتم وضع الوثيقة ليتم تطبيقها في غضون 10 سنوات، مع إمكانية تمديدها لمدة 5 سنوات أخرى، بالاتفاق المتبادل بين الطرفين الموقعين عليها.

وتبقى معاهدة الحد من الأسلحة الهجومية الاستراتيجية “ستارت-3” التي وقعها بارك أوباما ودميتري مدفيديف في 8 أبريل/نيسان من العام 2010 في براغ، المعاهدة الوحيدة النافذة بين روسيا والولايات المتحدة بشأن الحد من الأسلحة.

وتنتهي الاتفاقية في شباط من هذا العام، وحتى الآن لم تقرر واشنطن ما إذا كان سيتم تمديدها. وقد صرحت روسيا بدورها مرارا بأنها مستعدة لمناقشة هذا الأمر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى