العالمرئيسي

رويترز عن مصادر.. واشنطن قررت المضي بصفقة أسلحة للإمارات بقيمة 23 مليار دولار

أفادت وكالة “رويترز” نقلا عن مسؤولين أمريكيين بأن إدارة الرئيس جو بايدن قررت المضي قدما بصفقة أسلحة دفاعية للإمارات بقيمة 23 مليار دولار.

وأكد مسؤولون في وزارة الخارجية الأمريكية للوكالة أن “الولايات المتحدة ستواصل التشاور مع مسؤولين إماراتيين بشأن تفاصيل مبيعات الأسلحة والتزامات الإماراتيين بشأن استخدام هذه الأسلحة”.

وأشاروا إلى أن “الولايات المتحدة ترجح تسليم الأسلحة للإمارات في 2025 أو بعد ذلك”.

وكانت الإمارات قد أبرمت صفقة طائرات في آخر يوم بولاية الرئيس السابق دونالد ترامب، بقيمة 23 مليار دولار وتشمل طائرات “إف 35” وعددها 50 طائرة، و18 طائرة مسيرة وأسلحة أخرى.

وطائرات F35 مكون كبير في الصفقة لبيع أسلحة عالية التقنية من إنتاج جنرال أتوميكس ولوكهيد مارتن ورايثيون تكنولوجيز كورب، للإمارات، كان قد أُعلن عنها في نوفمبر، والتي تمت ضمن اتفاقات إبراهيم، مع تمهيد تطبيع العلاقات بين الإمارات وإسرائيل. 

بينما قررت إدارة بايدن وقف مبيعات الأسلحة لحين مراجعتها من قبل الرئيس الجديد الذي تولى السلطة في 20 يناير الماضي.

وكان بايدن كان قد تعهد في حملته الانتخابية أن يتأكد بألا تستخدم الأسلحة الأميركية في الحملة العسكرية التي تقودها السعودية ضد الحوثيين في اليمن، في نزاع تسبب بمقتل الآلاف من المدنيين وأسوأ كارثة إنسانية شهدها العالم، وفقا للأمم المتحدة، تضمنت الفقر والمجاعة وزاد سوءا مع أزمة فيروس كورونا المستجد. 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى