أخبار اليومالعالمرئيسي

سفير تركيا في الدوحة: أنقرة والدوحة شريكان استراتيجيان

قال سفير تركيا بالدوحة مصطفى كوكصو،وفقا للأناضول، إن بلاده وقطر “شريكان استراتيجيان يتعاونان في العديد من القضايا على المستويات الثنائية والإقليمية والدولية منذ سنوات”.

وأوضح أن السياسات الخارجية لتركيا وقطر تتشاركان نفس المبادئ من حيث تفعيل جهود الوساطة والدبلوماسية و الحوار كأساس لحل النزاعات”.

جاء ذلك في لقائه التعارفي الأول مع منسوبي الصحافة المحلية والدولية في قطر وذلك في إطار “فعاليات اليوم الوطني للجمهورية التركية 2020” التي تقُيمها السفارة.

وأكد أن “البلدين الشقيقين يصطفان مع الحق والعدل الذي يحقق مصالح الشعوب، وتطلُعها للُحرية و العيش الكريم، وهو العامل المشترك في الآراء والمواقف القطرية والتركية”.

وقال كوكصو الذي بدأ مهمامة حديثاً سفيراً لانقرة في قطر: “أدُرك تماما بأن العلاقة التي تربط بلدينا وطيدةً واستراتيجية”.

وأضاف: “لا بدّ من تطوير استراتيجيات مبتكرة لتعزيز هذه الشراكة الرائعة في ضوء التطوّر الملحوظ الذي شهدته العلاقات القطرية التركية خلال الأعوام الأخيرة”

وتابع: “أنا ملتزم تماماً ببذل قصارى جهدي لتطوير تلك العلاقة تحت قيادة زعيمي البلدين.”

وقال كوكصو: “بعد سنوات من التوافق والتناغم أُسِّسَت اللجنة الاستراتيجية العليا المشتركة بين تركيا وقطر في 2014، وانعكس التقارب السياسي والأمني بين قطر وتركيا على اقتصادَيْهما.”

وأشار إلى أنه “بلغ عدد الاجتماعات التي عقدتها اللجنة العليا الاستراتيجية القطرية التركية 5، حيث أبرمت أكثر من 50 اتفاقية٬ كما أنها ستعقد اجتماعها القادم قبل حلول نهاية هذا العام وسيتم توقيع اتفاقيات جديدة”.

ولفت إلى زيادة التعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين، حيث ارتفع حجم التبادل التجاري الثنائي من 340 مليون دولار أمريكي في عام 2010 إلى أكثر من 2 مليار دولار أمريكي في عام 2019.

وأوضح أنه “لم يكن لتفشي وباء كورونا سوى أثر محدود على التجارة بين البلدين”.

وقال في هذه الأطار أن شركات البناء التركية تساهم في مشاريع البنية التحتية في قطر والتي بلغت قيمتها منذ عام 2002 أكثر من 18 مليار دولار أمريكي، حيث تعمل 535 شركة تركية في قطر في مختلف المجالات.

وأضاف: “تعد بلادنا بمثابة الملاذ الآمن للاستثمارات القطرية والتي بلغت أكثرمن 22 مليار دولار ويعمل ما يزيد على 179 شركة قطرية في تركيا.”

وتابع: “لقد واجهت دولتنا العديد من التحديات التي تستهدف أمنها واستقرارها كما رأينا ذلك في محاولة الانقلاب 15 يوليو (تموز) 2016، وتمكنا من تجاوزها بفضل إرادة ووعي شعبنا.”

وتحتفل تركيا، الخميس، بالذكرى الـ97 لتأسيس الجمهورية، في 29 أكتوبر/ تشرين الأول 1923، حيث تقام فعاليات مختلفة بهذه المناسبة في كافة أنحاء البلاد والبعثات الدبلوماسية بالخارج.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى