العالمرئيسي

سلوفاكيا تتلقى عرض أسلحة أميركية بدل مقاتلات «ميغ-29»

أعلنت سلوفاكيا، الأربعاء، أنها حصلت من الولايات المتحدة على عرض أسلحة تتجاوز قيمتها مليار دولار بسعر مخفض، وذلك بديلاً عن 13 مقاتلة «ميغ-29» وعدت بتسليمها لأوكرانيا.
وقال وزير الدفاع السلوفاكي ياروسلاف ناد على «فيسبوك» إن «قيمة هذه المعدات تتجاوز بشكل طفيف مليار دولار… ستدفع سلوفاكيا نحو 340 مليون دولار لفترة تتراوح بين ثلاثة وأربعة أعوام».
وأوضح أنه تم طرح العرض الأميركي بديلاً عن «13 مقاتلة (ميغ) قديمة وقسم من منظومة الدفاع الجوي». وأضاف: «كنا أول من تلقى عرضهم المغري للغاية. إذا لم نتلقفه فسيتجهون إلى بلد آخر». وبين الطائرات الـ13 المخصصة لأوكرانيا، سيتم استخدام ثلاث لتأمين قطع غيار.
ويشمل العرض 12 مروحية جديدة من طراز «بيل أيه إتش – 1 زد فايبر» مع ملحقات وتدريب طيارين وتقنيين، إضافة إلى أكثر من 500 صاروخ «500 أيه جي إم – 114 هيلفاير»، بحسب الوزير.
وكانت سلوفاكيا أعلنت، الجمعة، أنها ستمنح مقاتلات «ميغ-29» لكييف، لتصبح بعد بولندا ثاني بلد عضو في حلف شمال الأطلسي يزود أوكرانيا بطائرات مع تعرضها لهجوم روسي منذ فبراير (شباط) 2022. وأورد المسؤولون السلوفاكيون أن نقلها إلى أوكرانيا سيستغرق بضعة أسابيع.
وطلبت كييف مراراً من حلفائها الغربيين أن يرسلوا إليها مقاتلات حديثة، آملة في الحصول على طائرات «إف-16» الأميركية. وتعتزم براتيسلافا استبدال بمقاتلاتها طائرات «إف-16» بحلول يناير (كانون الثاني) 2024. ولفت ياروسلاف ناد إلى أن الاتفاق مع الولايات المتحدة يهدف أيضاً إلى تعويض التأخير في تسليم المقاتلات المذكورة. وأوضح أن العرض الأميركي «ينبغي النظر إليه أيضاً في سياق تعويض غير مباشر لتأخير (تسليم) مقاتلات إف-16».

الشرق الأوسط

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى